مؤيد اللامى
مؤيد اللامى


«الصحفيين العرب»: التجربة المصرية ملهمة فى بناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية

الأخبار

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 08:48 م

أكد مؤيد اللامى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى  فى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يعكس اهتمام مصر القوى بدعم العراق ومساعدته على تجاوز التحديات الاقتصادية والأمنية لا سيما ما يتعلق بالحرب على الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار.


جاء ذلك فى تصريحات اللامى للوفد الصحفى والإعلامى المصرى الذى ضم رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر والكتاب الصحفيين خالد ميرى أمين عام اتحاد الصحفيين العرب ورئيس تحرير الأخبار وعلى حسن رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط وعلاء ثابت رئيس تحرير الأهرام وعبد الرازق توفيق رئيس تحرير الجمهورية، حيث أكد أن زيارة الرئيس السيسى للعراق ومشاركته فى أعمال المؤتمر ولقاءه بالرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمى سيكون له أثر كبير على دعم العراق من خلال العلاقات الثنائية أو من خلال آلية التعاون الثلاثى بين العراق ومصر والمملكة الأردنية لإقامة شراكة استراتيجية بين البلدان الثلاثة  تعتمد على التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

 

وأضاف أن الرئيس العراقى ورئيس الوزراء، أكدا على أهمية الاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة على صعيد بناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية المستدامة والمشروعات القومية ونقلها إلى العراق، خاصة فى مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية فضلا عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثماري.
وأشاد اللامي، بالدور المصرى الداعم للعراق خاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.


وأوضح أن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة قادة دول مصر وفرنسا والكويت وقطر والأردن والإمارات والسعودية وإيران وتركيا يؤكد أن العراق بدأ يتعافى ويبحث عن إقامة أفضل العلاقات مع دول العالم مبنية على أسس التعاون والتكامل وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية وتغليب لغة الحوار والشراكات والاحترام المتبادل.


وأضاف نقيب الصحفيين العراقيين، أن الإرهاب يمثل خطرا مشتركا على الجميع والعراق يرفض استخدام أراضيه ساحة للصراعات،وأشار إلى أن المؤتمر محطة جديدة على طريق تحقيق تطلعات شعوب المنطقة والمضى نحو مستقبل يليق بتاريخ العراق.
وأضاف أن المشاركين فى المؤتمر عبروا عن وقوفهم الى جانب العراق حكومة وشعباً، وشددوا على ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية بالشكل الذى ينعكس إيجاباً على استقرار المنطقة وأمنها.


وأشار اللامي، إلى إن العراق تلقى رسائل دعم من رؤساء دول عربية وأجنبية مبنية على التعاون والقواسم المشتركة‮‬ لضمان أمن واستقرار المنطقة وزيادة التنسيق في‮ ‬المجالات المختلفة بما‮ ‬يخدم مصالح الشعوب وتطلعاتها نحو الرفاهية والازدهار‮.
وقال: إن المشاركين رحبوا بالجهود الدبلوماسية العراقية الحثيثة للوصول إلى أرضية مشتركة مع المحيطين الإقليمى والدولى فى سبيل تعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية وتبنى الحوار البنّاء وترسيخ التفاهمات على أساس المصالح المشتركة.


وأوضح، أن المشاركين أكدوا دعمهم لجهود الحكومة العراقية فى تعزيز مؤسسات الدولة وفقا للآليات الدستورية وإجراء الانتخابات النيابية الممثلة للشعب العراقى ودعم جهود العراق فى طلب الرقابة الدولية لضمان نزاهة وشفافية عملية الاقتراع المرتقبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة