صورة موضوعية
صورة موضوعية


218 مليار دولار حجم إهدار الطعام بأمريكا.. ونقص في المواد الغذائية بدول أوربية

مفرح سليمان

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 09:11 م

قام أحد المطاعم الشهيرة فى بريطانيا، بإغلاق عدد من فروعه لعدم توافر المنتجات الغذائية، التي يقدمها.

 يأتي ذلك في الوقت الذي تتعرض فيه بريطانيا لنقص في مخزونها من المواد الغذائية، وتوقفت مطاعم أخرى عن تقديم بعض المأكولات الموجودة على قوائم الطعام لديها نتيجة نقص المواد الغذائية الأساسية  حسب ما ذكره الاقتصادية.

وقالت أستاذة الاقتصاد الزراعي في جامعة ليدز الدكتورة ريث لويس، إن البلدان ذات الدخل المرتفع تهدر قدرًا من الغذاء يساوى ما تنتجه جميع بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، ليبلغ حجم إهدار الطعام في أمريكا نحو 40 % بتكلفة سنوية تقدر بـ218 مليار دولار أو 13% من الناتج المحلي الإجمالي ليصل هدر المستهلك الأمريكى لطعام  ما بين 95 و115 كيلو جرام سنويًا من الغذاء، مقارنة بـ 6-11 كيلو جرام في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي جنوب شرق آسيا".

و ترصد الدراسات، أن هدر الطعام ينجم أساسًا عن سوء عمليات الإنتاج والتخزين والنقل ومن ثم يرتبط أكثر بغياب البنية التحتية أو عدم تطورها.

 ففى الوقت الذى يعاني فيه نحو 690 مليون شخص الجوع  حول العالم  فى عام 2019 وسط توقعات بأن ترتفع تلك الأرقام نتيجة الأزمة الناجمة عن وباء كورونا.

ويشهد العالم سنويا إهدارًا  للغذاء يقدر بأكثر من مليار طن من الغذاء يستخدم هذا الغذاء 25 % من امدادات المياه فى العالم وتعادل هذه الكمية المهدرة من الغذاء ثلث الطعام المستهلك حول العالم  ليحقق خسائر تقدر ب 940 مليار دولار سنويًا.

ويتسبب هذا الكم المهدر من الطعام فى إنتاج 3 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

«عشماوي»: حجم الإنفاق على الطعام يتراوح من 50 الى 60 مليارجنيه شهريا

وتشكل نسبة 61 % نفايات طعام تأتى من المنازل و26 % من خدمات الطعام، و13 %  من البيع بالتجزئة وتبلغ كمية الهدر من الأسماك والمأكولات البحرية نسبة 35 % والحبوب 30 %  والبقوليات والمكسرات 20 % وفى اللحوم والألبان 20 %  .

 

ويوفر هدر الطعام عام 2030 بين 155 و405 مليارات دولار من خلال عبر تخفيف الضغط على أنظمة إدارة النفايات، وتحقيق مزيد من الأمن الغذائي، وتحقيق مزيد من التنوع البيولوجي  وتشير الدراسات إلى أن من  يهدر الطعام اربع انواع  وهم  المنتج والموزع والبائع والمستهلك، ليتم  التخلص من ثلاثة أنواع من الطعام  الطعام الفاسد، والطعام الذي نعتقد أنه سيئ، والطعام الذي نعرف أنه لا يزال قابلا للاستهلاك لكننا لا نريده ومن اسباب هدر الطعام بسبب بسبب مشكلات في التعبئة والتغليف والتخزين والنقل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة