مشروع مستقبل مصر - صورة من البرنامج
مشروع مستقبل مصر - صورة من البرنامج


«مستقبل مصر».. استصلاح واستزراع 1.5 مليون فدان بالدلتا الجديدة| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 10:41 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، تقريرًا عن مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة للاستصلاح الزراعي بالصحراء الغربية، وهو مشروع قومي للتنمية الزراعية المتكاملة تحت مسمى مشروع «الدلتا الجديدة»، ويضم في نطاقه مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي.

ويهدف المشروع حيث ماورد في التقرير إلى إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، ومجتمعات صناعية حديثة توفر آلافا من فرص العمل.

ويرتكز المشروع على استصلاح واستزراع ما يناهز 1.5 مليون فدان، منها 500 ألف فدان في نطاق مشروع مستقبل مصر، بجانب 688 ألف فدان جنوب محور الضبعة، بالإضافة لـ250 ألف فدان بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 فيما يجرى استزراع هذه المساحات اعتمادًا على المياه الجوفية ومياه الصرف الزراعي لأراضي غرب الدلتا بعد معالجة ثلاثية من خلال محطة عملاقة.

وبحسب التقرير، تفيد الدراسات التى أجريت على مساحة 20 ألف فدان صلاحية التربة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة الصفراء والبقوليات ومحاصيل الخضر والموالح وأنواع أخرى من الفواكه.

ويعد موقع المشروع من أهم المزايا الاستراتيجية التى يحظى بها، وخاصة لتوفر الأيدي العاملة، بجانب سهولة وصول مستلزمات الإنتاج الأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات، وكذا سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسة وإلى موانئ التصدير البحرية والجوية، حيث يقع بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب، ومينائي الدخيلة والإسكندرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة