رضا عبد السلام
رضا عبد السلام


رضا عبد السلام: لا منافس لإذاعة القرآن الكريم

أخبار النجوم

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 10:45 ص

 

 كتبت - هاجر زيدان

خطط طموحة، وأفكار مبتكرة، يسعى إليها الإذاعي الكبير رضا عبد السلام، لتطوير محتوى إذاعة القرآن الكريم بعد توليه مسئولية رئاستها، بهدف التعريف السليم بصحيح الدين، مؤكدًا أن الإذاعة ما زالت تحتفظ بمكانتها لدى المستمع حتى الآن، ولا يوجد لها منافس.. ويكشف «عبد السلام»، عن خطته الجديدة، والبرامج المستحدثة في هذا الحوار.

توليت مسئولية رئاسة إذاعة القرآن الكريم.. فما خطتك لتطويرها؟

قريبًا سيجد المستمع تطويرا حقيقيا في الإذاعة، ويشمل التطوير إضافة بعض التلاوات القرآنية الجديدة، وإجراء تعديلات على خريطة البرامج، بإضافة برامج جديدة منها برنامج لشيخ الأزهر الشريف، فضلا عن الاستمرار فى تقديم البرامج القديمة.


ما سبب التحاقك بالعمل الإذاعي وارتباطك به رغم أن دراستك في القانون والشريعة الإسلامية؟

الإذاعة لا تشترط أن أكون خريج إعلام،  لكن كان مقدر لي أن ألتحق بإذاعة القرآن الكريم مع العلم أنني لم أخطط للمجال الإذاعي في البداية.

لكن الأمر لم يكن سهلا.. خاصة أنك واجهت عديد من الصعوبات في حياتك الدراسية والعملية؟ 

الحقيقة، في كل مرحلة من مراحل حياتي واجهتني صعوبات عديدة، وكل شيء في البداية كان صعبا جداً بالنسبة لي، فعندما جاء الوقت للالتحاق بالمدرسة لم توافق المدرسة على استقبالي، ولكن مع إصرار وعزيمة والدى تم الأمر بسلام، وعندما أردت الالتحاق بالإذاعة رفضت في البداية، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى تم قبولى فيما بعد، واستمريت فى العمل بها إلى أن توليت منصب رئيس الإذاعة، وعلى مدار حياتي تعلمت أن مع كل محنة أمر بها لابد أن تكون معها منحة من الله سبحانة وتعالى، والمنحة تأتي بالصبر والعمل والتوفيق من الله.

قدمت برامج ارتبطت بشكل كبير بالتاريخ الإسلامى منها «قطوف من السيرة، مساجد لها تاريخ، مع الصحابة».. فما سر ارتباتك وشغفك بالتاريخ إلى هذه الدرجة؟

أهتم بالتاريخ كثيرا، لان من لم يقرأ الماضي لن يستطيع أن يعيش ويفهم الحاضر، الماضي عبارة عن إضاءات للحياة التى نعيشها..

هل ستواصل مسيرتك مع تقديم البرامج؟

بالطبع، آخر برنامج قدمته «سيرة ومسيرة»، كما اعتدت على تقديم برنامج جديد كل عام خلال شهر رمضان الكريم، وهو ما كنت ولازلت حريصا عليه، وأحضر حاليا لبرنامج جديد سيذاع أيضا خلال شهر رمضان المقبل.

صدر لك عديد من الكتب والمؤلفات.. هل لديك مشروعات جديدة فى هذا المجال؟

بالفعل قمت بتأليف ثلاثة   كتب، «نقوش علي الحجر، علماء ومواقف، اضاءات العقل وهدايات النفس»، والكتاب الأخير أكثر الكتب التى بذلت فيها مجهودا في الكتابة والتحضير، لكن كنت اشعر بمتعة أثناء كتابته، وحاليا أجهز لكتاب جديد، ولكن لعل عملي في إذاعة القرآن الكريم من الممكن أن يؤخرني عن الإنتهاء من الكتاب لفترة، وسيكون متحتوى الكتاب عن مقرئي القرآن الكريم.

بالعودة للحديث عن الإذاعة ومستقبلها.. ما أبرز التحديات التي تواجها؟ 

لا أستطيع القول إن إذاعة القرآن الكريم تواجه تحديات تختلف عن التحديات التي يواجها الإعلام بشكل عام، فالمشكلات واحدة.

هل حدث تراجع فى مستوى انتشار ونسب استماع الإذاعة؟

بشكل عام حدث بالفعل تراجع فى الاستماع للإذاعة بسبب المحطات التلفزيونية، ولكن إذاعة القرآن الكريم ما زالت تحتفظ بمكانتها بين المستمعين. 

هل المحطات الفضائية الدينية أثرت على إذاعة القرآن الكريم؟

لا توجد منافسة من الأساس، لأن إذاعة القرآن الكريم لها مستمعيها وجمهورها الخاص المرتبط بها على مدار سنوات، وذلك أيضا لسهولة توافرها وتلقى محتواها سواء كان المستمع في المنزل او السيارة او مكان العمل، فهي تعد وسيلة سهلة للاستماع للقرآن الكريم.

ماذا عن الدور الذى يمكن أن تلعبه الإذاعة في خدمة هدف تجديد الخطاب الديني والتعريف السليم بصحيح الدين؟

بالتأكيد إذاعة القرآن الكريم لها دور فى هذا الأمر، والتعريف السليم بصحيح الدين بشكل عام، وذلك بعدة سبل أولها ما تقدمه فى مجمل محتواها من برامج لمشايخ وعلماء الأزهر الشريف الذين يقدمون للجمهور المعلومة والنصيحة الدينية الصحيحة، التى تعبر عن الدين الإسلامى بصورته الوسطية الصحيحة، دون تطرف أو تشدد.

-هل ستتبنى الإذاعة تقديم قراء جدد؟

بالفعل تسعى الإذاعة لإقامة مسابقات للمقرئين الجدد، تتيح من خلالها الفرصة لمن يمتلكون الموهبة والإجادة فى التلاوة للإلتحاق بالإذاعة بعد الحصول على إجازة من لجنة القراء والمبتهلين.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة