السفير مهند العكلوك
السفير مهند العكلوك


مهند العكلوك: وزراء الخارجية العرب يبحثون الدعم العربي لمصر في مواجهة سد النهضة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 02:29 م

كتب: مصطفي يوسف

يعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب أعمال دورتهم الـ١٥٦، يوم التاسع من سبتمبر، برئاسة وزير خارجية الكويت، ومشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط وعدد من المسئولين الدوليين والاقليميين.

وقال السفير المناوب لمندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن اجتماعًا على مستوى المندوبين في مجلس جامعة الدول العربية سيعقد في السابع من سبتمبر المقبل يليه اجتماع لوزراء الخارجية العرب في التاسع من الشهر نفسه في مقر الجامعة بالقاهرة.

وأوضح "العكلوك"، أن وزراء الخارجية في دورتهم ١٥٦، برئاسة وزير خارجية الكويت سيناقشون على جدول أعمالهم عددًا من القضايا العربية الهامة وهي تطورات الأوضاع في لبنان وليبيا والعراق والسودان.

 كما يناقش وزراء الخارجية العرب قضايا الأمن القومي العربي والأمن المائي العربي وقضية سد النهضة .

وقال السفير مهند العكلوك، أن وزراء الخارجية العرب يناقشون ملفات القدس وتهجير الفلسطينيين من منازلهم في المدينة المقدسة والاستيطان والتطهير العرقي، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وحملات الاعتقال الإسرائيلي لأبناء الشعب.

وأضاف العكلوك، أن التطور السياسي الأبرز والهام على جدول أعمال الاجتماعات العربية هو انضمام إسرائيل للاتحاد الإفريقي كعضو مراقب في يوليو الماضي.

وأشار الدبلوماسي الفلسطيني إلى وجود لجنة وزارية عربية، برئاسة السعودية لمواجهة استهداف إسرائيل للقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي في إفريقيا، لافتا إلى أن القضية على جدول أعمالها في محاولة لوقف عضوية إسرائيل.

واعتبر أن القرار الأحادي الذي قام به رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في 22 يوليو الماضي باستلام أوراق اعتماد إسرائيل يتعارض مع مبادئ وقرارات الاتحاد الإفريقي التي تناهض التمييز العنصري.

وأشار إلى أن فلسطين ستطالب جامعة الدول العربية بدعم الاعتراض الذي قدمته 7 دول عربية إفريقية للاتحاد الإفريقي على هذه الخطوة أحادية الجانب، وهي مصر والجزائر وتونس وليبيا وجزر القمر وجيبوتي.

 وأعلن العلكوك، أن قمة عربية إفريقية ستعقد في الرياض بالربع الأول من العام القادم، مشددًا على أن فلسطين والدول العربية لا ترغب أن تكون إسرائيل عضوًا في الاتحاد الإفريقي آنذاك.

 

اقرأ أيضا: إعصار إيدا يتسبب في مصرع شخصين وإصابة 10 آخرين في ولاية ميسيسيبي الأمريكية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة