صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مستشفى أسوان الجامعي يُجري عمليتين جراحيتين ناجحتين لطفل وشاب

محمد علي- مصطفي وحيش

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 02:54 م

 أجري قسم جراحة التجميل و الجراحات الميكروسكربية و اليد وجراحة الوجه والفكين بالمستشفي الجامعي بأسوان عملتين جراحيتين لطفل ١٢ عام وشاب ٢٦ عاماً بعد تعرضهم لحادثين منفصلين أدي الى بتر لأصبع الإبهام و انفصال دورتة الدموية.صرح بذلك د محمد زكى الدهشورى عميد كلية طب أسوان .
وقد تم تحويل المصابين الى المستشفي الجامعي مباشرة بعد حفظ للأطراف المبتورة في كيس نايلون و الذي يحيط به كيس آخر مملوء بالمياه الباردة و الثلج للمحافظة على خلايا العضو المبتور أطول فترة ممكنة قبيل التوصيل الدموي. 
تم إدخال كل مصاب لغرفة العمليات و بمساعدة أطقم التخدير والتمريض المدرب بالقسم علي مثل هذه الحالات لتستمر الجراحات إلى ما يزيد عن 8 ساعات تم فيها تثبيت العظام بمسامير خاصة و إصلاح الأوتار مع استعادة الدموية وخياطة الأعصاب الصغرى الحسية ثم اختتمت بخياطة الجلد مع الجبيرة المناسبة لتبدأ مرحلة التعافي والعلاج الطبيعي.
وأضاف الدكتور أحمد قناوي موسى القائم بعمل رئيس قسم التجميل بالمستشفي الجامعي  انه يعد إصبع الإبهام ركيزة أساسية في عمل اليد وفقده  قد تعوق وظيفة الطرف العلوي بأكمله وربما تسبب في تغيير مصير المصاب و طبيعة عمله. 
 وأوضح الدكتور أشرف معبد المدير التنفيذي بمستشفيات جامعة أسوان أنه تعد هذه الجراحات الميكروسكربية ذات مهارة متقدمة مع ما تتكلفة المستشفى الجامعي دون عناء على المصاب.. كما تحتاج إلى متخصصين متمرسين في هذا النوع من التدخلات مع سرعة تلبية الإسعاف دون تأخير.
و تدعو إدارة المستشفي الجامعي بأسوان إلى مراعاة تحويل مثل هذه الحالات إلى قسم التجميل و الإصلاح دون تأخير مع حفظ الأعضاء المبتوره كما تم ذكره ليبدأ الطاقم الجراحي و التخدير و هيئة التمريض بما يمكنهم من جهد لاسعاف المصاب. 
و بعد استقرار حالة المصابين و الاطمئنان عليهما و على الدورة الدموية بالإصبع ليبدآ مرحلة تأهيل الطب الطبيعي و المتابعة بقسم التجميل لضمان التأكد من أفضل أداء وظيفي و حركي. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة