خدمات  الكهرباء
خدمات الكهرباء


خدمات الكترونية تقدمها «الكهرباء».. تعرف عليها

محمد محمود

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 04:28 م

 

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن القطاع يسعى إلى رقمنة خدماته وتقديمها بشكل إلكتروني للقضاء على الروتين وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، لافتا إلى أنه تم إطلاق العديد من التطبيقات سواء من خلال موقع الشركة القابضة كهرباء مصر أو من خلال التليفون المحمول والتى تتيح الحصول على خدمات الكهرباء بطريقة أكثر سهولة ويسر ودون النزول من المنزل .

 

- المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء:

وأضاف المصدر، انه في هذا السياق قامت الشركة القابضة لكهرباء مصر، بإطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء لخدمة المواطنين في الحصول على كل طلباتهم اليكترونيا بدون الحاجة إلى الذهاب لشركات توزيع الكهرباء. 

وتابع أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء تقدم  17 خدمة الكترونية تم تفعيل 6 خدمات منها وهى:

- الحصول على شهادة بيانات وت

- حويل طلبات الممارسة إلى عدادات كودية 

- تركيب عداد بدل فاقد 

- فحص العداد

- توصيل تيار كهربائي

- الشكاوي 

وأشار المصدر إلى وجود 11 خدمة أخرى تقدمها المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء ولكن لم يتم تفعيلها حتي الآن مثل:

- الحصول على شهادة بيانات استهلاك 

- تسجيل قراءة العداد 

- سداد الفواتير 

- تركيب عداد بدل تالف 

- تغيير اسم صاحب العداد

- تقديم طلب لرفع العداد 

- تقديم طلب لرفع قدرة العداد

- جدولة المديونيات 

- تعديل توصيلة كهرباء خاصة بالعميل

- تقديم طلب توصيل تيار مؤقت 

- تقديم طلب لتوصيل التيار للمباني السكنية 

وأشار المصدر إلى أن قطاع الكهرباء أضاف مؤخرا خدمة جديدة لخدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء تحت اسم «نور المساعد الذكي»، موضحا أن هذه الخدمة موجودة يسار أسفل المنصة وهى عبارة عن أيقونة على شكل «روبوت» وعند الضغط عليه يظهر رسالة لمستخدم المنصة مدون بها: أهلا أنا نور المساعد الذكي، كيف يمكنني مساعدتك؟.. ثم يطلب من المستخدم الضغط على كلمة الخدمات لعرض كافة الخدمات المتاحة من خلال تلك الخدمة.

وأشار إلى أن البرنامج يتيح الإبلاغ عن شكوى أو عطل بدون الاتصال على رقم الشكاوى 121، موضحا أن البرنامج يجيب على التساؤلات ويتم الإجابة عليها تلقائيا دون التحدث مع أحد كما يمكن الاستفسار عن الخدمات المتاحة وتقديم شكوى في حال التعرض لأي مشكلة أثناء التعامل مع المنصة بشكل عام وسيتم التواصل بعدها مع العميل.


وأضاف المصدر أن التحول الرقمي لخدمات الكهرباء لم يقتصر على المنصة الموحدة فقط بل هناك تطبيقات اخرى خاصة بالهواتف المحمولة مثل  

- تطبيق «واصل» 

هو تطبيق مجاني مصمم للهواتف المحمولة مخصص لاستقبال شكاوى الكهرباء بلغة الإشارة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب ويتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة والتي تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.

 


- تطبيق «القارئ الذكي»


ويتيح هذا التطبيق تسجيل قراءة عداد الكهرباء من بدقة شديدة من خلال تصوير العداد وإرسال تلك الصورة لشركة التوزيع التابع لها المشترك ويمكن تحميل تطبيق القارئ الذكي لعداد الكهرباء من خلال Google play مجانا، ويحتاج التسجيل لأول مرة التقاط صوره لفاتورة كهرباء خاصة بالعداد الذى يتم تسجيل بياناته و إرسالها لشركة شعاع ليتم تاكيد الطلب و اخيرا يظهر على شاشة الهاتف المحمول موعد تسجيل قراءة عداد الكهرباء وفقا لدورة القراءة الشهرية الخاصة بالمشترك.

 


- خاصية الـ Nfc

أصبحت عملية شحن عداد الكهرباء مسبوق الدفع تتمتع بالسهولة، خاصة بعد إطلاق تطبيقات جديدة على الهاتف المحمول تدعم خاصية الـNfc لتحويل رصيد من كارت الفيزا لكارت الشحن الخاص بالعداد.. ولكن يجب قبل استخدام تلك الخدمة  التأكد من أن موبايلك يدعم خاصية Nfc كما يجب استبدال كارت الشحن القديم  بكارت NFC من شركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك والتطبيقات التى يتم من خلالها شحن كروت عدادات الكهرباء هى : shal gtpay  و my fawry و تطبيق خالص  وإذا كان عداد الكهرباء  جلوبال سيتم استخدام  ابليكشن sahl gtpay و  my fawry  وكهرباء خالص يتم استخدامهم لباقى انواع العدادات مسبوقة الدفع.

- خدمات الكهرباء الذكية

كما يمكن لسكان القاهرة الواقعين فى النطاق الجرافى لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء استخدام تطبيق المحمول (خدمات الكهرباء الذكية App Store -Play Store -www.eservices.ncdec.net) لتقديم الخدمات لكافة العملاء وتم نشره على play store بتقديم عدد (3) خدمات وهى (ابلاغ القراءة – استعلام فاتورة – سداد فاتورة).

- كما يمكن لسكان محافظة بورسعيد التابعة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء استخدام تطبيق الخدمة (www.digital.gov.eg) على بوابة التحول الرقمى «إبلاغ القراءة – استعلام فاتورة – سداد فاتورة».

- دفع الفواتير

ومن ناحية آخرى نجد ضمن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها قطاع الكهرباء عددًا من الطرق الخاصة بسداد الفواتير.

وذكر أنه يمكن الاستعلام وسداد فواتير الكهرباء إلكترونيا باستخدام كارت البنك (الفيزا ) من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة القابضة مصر من خلال هذا : الرابط http://www.eehc.gov.eg/eehcportal، مضيفًا أنه يمكن سداد الفواتير ايضا عن طريق تحميل تطبيق الهاتف المحمول الخاص لكل شركة على (App Store -Play Store) أو تطبيق My Fawryعلى الهاتف المحمول من(App Store -Play Store).

طريقة دفع فاتورة الكهرباء إلكترونيا:

الدخول على موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال هذا الرابط  https://www.eehc.gov.eg/eehcportal/

- ثم اختيار أيقونة الدفع الإلكتروني من خلال "ادفع الآن".

- ثم إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بصاحب العداد.

- ثم يقوم صاحب العداد باختيار شركة التوزيع التابع لها.

- ثم يقوم بإدخال كود السداد الإلكتروني الخاص بالشركة.

- لتظهر أمامه بيانات الفاتورة الخاصة به، ثم يقوم باختيار طريقة الدفع، ليتم إنهاء العملية.


اقرأ أيضاً: «5681 شقة» مشغولة بالمخالفة.. مستعمرات الكهرباء بين الإخلاء وتوفير بديل للسكان 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة