صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عندما تشعر بمرورك بنفس الموقف من قبل.. أهلا بك في عالم «الديفاجو»

دينا درويش

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 09:06 م

 

يمر الكثيرون بموقف ما ويشعرون أنهم مروا بنفس الموقف من قبل، فهل هذا حقيقي أم أنه مجرد حلم.. يسمى هذا الأمر بظاهرة الديجافو وهي تحدث لعدد كبير من الناس.

 

يشعر بعض البشر بأنهم مروا بمواقف من قبل أو شعور بها من قبل، وكلمة ديجافو فرنسية الأصل ومعناها بوهم استباق الرؤية، فيشعر عقلك أن هذا الموقف مألوف بالنسبة إليك.

 

حتى الآن لا توجد دراسات توضح نسبة انتشار ظاهرة ديجافو بين الناس، وهي ظاهرة ليست شائعة بين الناس، وإذا شككت أنه لديك هذه الظاهرة، فيعني هذا أنك بحاجة إلى ملاحظتها من أسبوعين إلى عدة أشهر إذا حدثت بشكل متكرر.

 

والشباب من أكثر الفئات التي تلاحظ ظاهرة ديجافو وتحدث لأول مرة في عمر 6 سنوات وصولا إلى عمر العاشرة، وتزداد مع الوقت بداية من عمر 20 إلى 25 عامًا.

 

ولا يوجد سبب حقيقي يوضح بنسبة 100% أسباب ظاهرة الديجافو، كما لا توجد دراسة توضح صحة هذا الموضوع ولكنها عبارة عن علم فيما وراء الطبيعة أي يمكن التخمين به ولا توجد دراسة تثبته.

 

غير أن أطباء علم النفس توصلوا إلى عدة نتائج وأسباب هي مرور الشخص بموقف مشابه فالذاكرة تستعيد هذا الموقف ويشعر الشخص أنه مر به من قبل، فالمخ لا يمسح أي من الذكريات المخزنة بداخله وبالتالي يتم انتقال الأحداث من العقل الواعي إلى العقل الباطن والذي يستدعي هذه المواقف حتى بعد مرور السنين.

 

اقرأ أيضًا| هل أنت من عشاق النسكافيه؟.. احذر هذه الأعراض

 

أما السبب الثاني فهو ناتج عن المؤثرات والمشاعر التي تساعد على تخزين بعض التفاصيل وتساعد على استدعاء التفاصيل في الماضي بسبب القشرة المخية البصرية السريعة جدًا في إرسال الإشارات إلى مركز الذاكرة مما يؤدي إلى الشعور بأن هذه اللحظة حقيقية.

 

ويشير الاستنتاج الثالث إلى زيادة إحدى الناقلات العصبية الموجودة في خلايا الفص الصدغي للمخ (الدوبامين) وأرجع العلماء هذا الخلل في تفريغ الشحنات الكهربائية في المخ ويربطها الأطباء بنوع من الصرع الصدغي للمخ ويعرف هذا النوع من الصرع بخلل في الناقلات العصبية والجهاز العصبي.

 

ويتفق عدد كبير من الأطباء على أن الديجافو ليس مرض ولكنه ظاهرة، ويعمل البعض الآخر على مساعدة الشخص بالعلاج من الناحية الطبية وهي الفحص على النشاط الكهربائي الزائد في فص الصدغي في المخ، وإذا تأكدت أن هناك زيادة يعطى المريض نوع من العلاج لمدة 6 أشهر.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة