بايدن
بايدن


باحث السياسي: الجمهوريون يطالبون بمحاكمة بايدن بعد الخروج من أفغانستان| فيديو

محمد زين- أحمد فتحي

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 09:13 م

قال إيهاب عباس، الباحث السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، إن هناك لوم كبير على الاستخبارات الأمريكية لأنها لم تتوقع الكثير من الأحداث التي تشهدها أفغانستان الآن.

وتابع خلال مداخلة عبر سكايب من واشنطن ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن بايدن لم يبال ببعض التقارير التي وردت له، ما تسبب في خسائر كثيرة للولايات المتحدة.

وأضاف إيهاب عباس، الباحث السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، أن الولايات المتحدة الأمريكية  تركت أكثر من 100 طائرة عسكرية حربية في أفغانستان، ويمكن أن تصبح أداة تكنولوجية في يد حركة طالبان.

وأكد خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أقر اتفاقيات عكس ما كان يسير سلفه دونالد ترامب خاصة فما يتعلق بملفي المناخ وبرنامج إيران النووي.

وأوضح إيهاب عباس، الباحث السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، أن الحزب الجمهوري الأمريكي يطالب بمحاكمة بايدن وفقا للمادة 25 من الدستور الأمريكي، وذلك بسبب الانسحاب من أفغانستان بهذا الشكل المخجل.

وواصل خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن الأفغان الذي اصطحبتهم القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة قد يكونوا قنابل موقوتة؛ لأنه لا يعلم أحد ولائهم لمن، ربما يكون لطالبان وليس جميعهم ممن تعاونوا مع واشنطن خلال وجودها في كابول.

وقال إيهاب عباس، الباحث السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي، إن «داعش» تم درؤه في معظم الدول العربية، ولذا بات المنفذ الوحيد أمامه كي تستقيم له دولة هو أفغانستان، حيث إن طالبان لن تتمكن من السيطرة على كامل أراضي أفغانستان.

واستكمل خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن السنوات الأخيرة شهدت اقتتالًا بين داعش وطالبان، حيث إن الأول هدفه تأسيس دولة، والبقعة الوحيدة المهيأة أمامه حاليًا لتحقيق أهدافه هو أفغانستان، متوقعا نشوب خلافات بين داعش وطالبان مستقبلا وهو ما يستدعي في هذه الحالة تدخل الغرب لنصرة الطرف الثاني على الأول.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة