مراكب الصيد بالسويس
مراكب الصيد بالسويس


78 مركب جر و320 فلوكة صيد تبحر في خليج السويس

حسام صالح

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 - 05:40 م

أبحرت مراكب وعائمات الصيد بخليج السويس في أول رحلة صيد بالموسم الجديد بعد توقف 4 أشهر ونصف عن أنشطة الصيد التجاري بهدف منح البيئة الحرية راحة بيولوجية.

وقال مصدر مسؤول بقطاع الصيد في السويس إن الجهات المعنية وافقت على سروح مراكب وعائمات الصيد أمس الأربعاء أول سبتمبر، وجرى إرسال إشارة إلى ميناء الأتكة للسماح بخروج الصيادين بحثا عن الرزق.

اقرأ أيضا| غلق مراكز بيع أدوية ولقاحات بيطرية مخالفة بـ12 محافظة خلال أغسطس

وقال عمرو عمارة شيخ الصيادين في السويس، إن الموسم الجديد يشهد انطلاق 78 مركب صيد تعمل بحرفة الجر، و320 فلوكة صيد تعمل بشباك الكركبة، بينما تنطلق مراكب الصيد العاملة بحرفة الشانشولا في اخر شهر سبتمبر، بينما تبحر مراكب الشانشولا نهاية سبتمبر الجاري.

وأوضح عمارة أن حرفة الشانشولا تعتمد على الصيد ليلا باستخدام الأضواء الكاشفة، إذ يستغل الصيادين الأيام التي يظلم فيها القمر في الفترة من يوم 20 في الشهر العربي إلى يوم 10 في الشهر الذي يليه، وهي أكثر 20 ليلة مظلمة، فيسقط أضواء المصابيح الضخمة على سطح المياه فتتجمع الأسماك السطحية الفضية ويجري جمعها في الشباك وصيدها لذلك ستبحر عائمات الصيد بتلك الحرفة يوم 20 من شهر صفر الموافق يوم 27 سبتمبر الجاري.

وتابع شيخ الصيادين أن الموسم الجديد يأتي بعد فترة غلق ووقف صيد تستهدف الحفاظ على أمهات الأسماك التي تحمل ملايين البيض وهو بمثابة الإنتاج الجديد بالبيئة البحرية، وينمو في فترة الوقف إلى أن يصل تصبح في حجم كف اليد، ومع بداية الموسم فإن تلك الأسماك هي ما تقع شباك الصيد تباع في الأسواق.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة