فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال
فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال


خاص| «رجال الأعمال»: دعوة الرئيس لزيادة حصة القطاع الخاص بالاستثمارات «عظيمة»

عبدالله الشحات

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 - 09:11 م

أكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن دعوة الرئيس السيسي لتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات الموجودة في السوق المحلي تؤكد إدراك القيادة السياسية لأهمية دور رجال الأعمال والمستثمرين في عملية التنمية الاقتصادية للبلاد وزيادة معدلات الإنتاج وخلق المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

 

ولفت "فوزي"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن هذا دور أصيل للقطاع الخاص في ظل النظام الرأسمالي لأي دولة، حيث يقع على عاتق القطاع الخاص خلق أكثر من 70 أو 80 ‎ %‎من فرص العمل أمام الشباب.

 

وأضاف: "إذا ما أرادت الحكومة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية على أرض الواقع فلابد من التعامل مع ملف الصناعة ومشاكله بشكل جاد وفوري، كون الصناعة هي أهم القطاعات في خلق الكثير من فرص العمل المستديمة. كما أن الصناعة هي الاستثمار طويل الأمد على أرض الواقع والذي يستمر لعشرات السنين وتستطيع الدولة أن تجني ثماره لفترات طويلة من خلال جني الضرائب وزيادة معدلات الإنتاج المحلية، ما يعني تراجع في معدلات الاستيراد ومن ثم تخفيض الطلب على العملة الصعبة وتراجع سعرها في السوق".

 

وأكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، أن أبرز عائقين يواجهان رجال الصناعة على الأرض هما ارتفاع أسعار الأراضي الصناعية مقارنة بالدول الأخرى، بإلإضافة إلى ارتفاع نسبة الفائدة على تمويل المعدات بالنسبة لأصحاب المصانع من قبل البنوك.

 

وطالب "فتح الله" الدولة بالتعامل مع الصناعة كما تعاملت مع القطاع العقاري، والتي وضعت فيها الدولة نسبة مخفضة جدا للتمويل العقاري وهي 3‎%‎ لأن الصناعة لا تقل أهمية عن القطاع العقاري.

 

وتابع "فتح الله": "على الحكومة أن تستفيد من تجربة بنك التنمية الصناعية في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث كان يدعم الصناعة بنسبة مخفضة لا تتجاوز الـ4أو 5‎%‎".

أما بالنسبة لجذب الاستثمارات الأجنبية للدخول للسوق المحلي، فقد أكد "فتح الله"، أن أغلب المستثمرين المصريين لهم علاقات مع مستثمرين أجانب وإذا ما تأكد  المستثمر الأجنبي أن المستثمر المحلي مرتاح في أداء عمله داخل البلاد هذا بالتأكيد سيعمل على جذب المستثمر ورجل الأعمال الأجنبي للدخول للسوق المحلي. وتكون هذه أكبر دعاية للاستثمار في بلادنا لأننا في النهاية في مركب واحد وتنمية بلادنا واجب وطني ومسئوليتنا جميعًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة