مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار


نشرة مركز المعلومات| 89% من المصريين يفضلون شراء الاثاث المصري

أحمد عيسى

الخميس، 02 سبتمبر 2021 - 11:52 ص

صدر صباح اليوم الخميس 2 سبتمبر 2021 عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية.

تضمنت النشرة "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار خلال أغسطس 2021 سؤاله الرئيسي هو "لما بتيجي تشتري... بتشتري المنتج المصري ولا المستور/ الأجنبي؟، والنتائج تفيد بأن 89 % من المصريين يفضلون شراء الأثاث المصري، في حين كانت الأجهزة الإلكترونية (44%) في مقدمة المنتجات التي يفضل المصريين شراء المستورد منها.

واحتوت النشرة على "انفوجرافيك" يرصد الزيادة الملحوظة في استخدام تطبيقات المحمول في ظل جائحة كورونا عالمياً، وقد بلغ عدد التطبيقات المُحملة على الهواتف المحمولة حول العالم 218 مليار تطبيق في 2020، وأكثر التطبيقات شهرة بين المستخدمين الفيسبوك 81%، اليوتيوب 71% والماسنجر 68%،  ويُتوقع أن تحقق تلك التطبيقات أرباحًا بحوالي 654 مليار دولار في الفترة 2021- 2025، كما اشتملت النشرة أيضا على " فيديو جرافيك " بعنوان "الاقتصاد الأخضر".

وتضمن قسم "مصر في معلومة" إحصائيات حول التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية عام 2020، حيث بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية لصالح مصر (5.2) مليار دولار، وبلغت قيمة الصادرات المصرية للدول الإفريقية (3.9) مليار دولار ، في مقابل (1.3) مليار دولار قيمة الواردات المصرية ، ليبلغ الميزان التجاري نحو (2.6) مليار دولار لصالح مصر. 

وفي الشأن المحلي، اشملت النشرة على تصريحات إعلامية للدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية للتوضيح بأن الفترة الحالية تشهد زيادة مضطردة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وصاحب ذلك زيادة في أعداد الحالات التي تدخل المستشفيات والعناية المركزة، وزيادة الوفيات رغم أنها بأعداد قليلة، وعلى الرغم من أن السلالات الجديدة لكورونا تؤدي لتزايد أعداد الإصابات، إلا أن حدة المرض أقل، لكن الأطفال أصبحوا أكثر عرضة للإصابة حالياً.

كما سلط قسم "قالوا في التوك شو" الضوء على إلزام مجلس الوزراء ملاك السيارات غير المستخدمة والمنتهية تراخيصها بتجنب تركها بالطرق العامة في الأحياء والمدن، وقد عقبَّ الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة بأن الغرض من هذا الإجراء هو الحفاظ على أمن الشارع المصري، لأن هذه السيارات تستخدم أحيانًا في أعمال خارجة عن القانون والمتهالك منها يسيء إلى شكل الشارع المصري، فضلاً عن إعاقة حركة المرور.

وتناول قسم "زاوية تحليلية" تحليل بعنوان "فرص عودة التنظيمات الإرهابية بعد سيطرة طالبان على أفغانستان" في ضوء انهيار الحكومة الأفغانية وسيطرة حركة طالبان على كابول تزامنًا مع الانسحاب الأمريكي من البلاد.

كما احتوت النشرة على مقالاً للرأي بتوقيع الدكتور خالد خميس السحـاتي -مُحاضـر بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة بنغازي- ليبيا، حمل عنوان "تطوُّراتُ المشهـد الليبيِّ: بين تجاذُبات الداخل وصراعات القوى الخارجيَّة".  

وفيما يلي أبرز عناوين النشرة:

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع المجموعة الوزارية الاقتصادية.

محافظ كفر الشيخ: بناء أبراج أيقونية بالمحافظة على غرار العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية.

فى التوك شو: مجلس الوزراء يلزم ملاك السيارات غير المستخدمة والمنتهية تراخيصها بتجنب تركها بالطرق العامة فى الأحياء والمدن.

خبر عالمي: منظمة الصحة العالمية تراقب باهتمام متحورًا جديدًا يُدعي "مو".

تحليل دولي: كيف قادت "أخطاء بوش الماضية" إلى فشل واشنطن فى أفغانستان؟

استطلاع اليوم: 89% من المصريين يفضلون شراء الأثاث المصري.

إنفوجرافيك اليوم: زيادة ملحوظة في استخدام تطبيقات المحمول في ظل جائحة كورونا. 

فيديوجرافيك اليوم: الاقتصاد الأخضر.

مصر في معلومة: التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية عام 2020

زاوية تحليلية: فرص عودة التنظيمات الإرهابية بعد سيطرة طالبان على أفغانستان.

اليونيسف: 35.5 مليون طفل (أقل من 18 عامًا ) يعيشون خارج دولهم كمهاجرين أو لاجئين خلال عام 2020

نتائج المؤشر العالمي للوصول إلى التغذية 2021

مقال اليوم: د. خالد خميس السحـاتي يكتب: تطوُّراتُ المشهـد الليبيِّ: بين تجاذُبات الداخل وصراعات القوى الخارجيَّة.

أجندة الفعاليات: معرض ومؤتمر "غازتك 2021"

تقرير: مصر البترول والتعدين.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة