طائرة المواد النووية
طائرة المواد النووية


تستكشف ما في باطن الأرض.. تعرف على طائرة المواد النووية

محمد محمود

الخميس، 02 سبتمبر 2021 - 07:25 م

قد لا يعلم البعض ما هو الدور الكبير الذي تقوم به هيئة المواد النووية للمساهمة في مشروعات مصر القومية من خلال ما تملكة الهيئة من امكانات تقنية وبشرية إيماناً منها بضرورة انخراطها كهيئة وطنية بدورِ فاعل فى مسيرة التنميه بالبلاد.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النوويةان دور الهيئة لا يقتصر علي البحث والتنقيب واستخلاص الخامات النووية وما يصاحبها من خامات اقتصادية اخرى تطبيقا لخططها الاستراسيجية وبرامجها التنفيذية ومتابعها للتطور العالمي في هذا المجال بل تساهم في العديد من المشروعات القومية الضخمة في إطار ما تنتهجه الدولة الآن نحو التوسع في آفاق التنمية المستدامة وإيماناً من الهيئة بدورها في تنمية المجتمع.

مؤكدا في تصريح خاص ل "بوابة اخبار اليوم" ان الهيئة حرصت على مدار الاعوام القليلة السابقة أن تخلق لنفسها دوراً فعالاً من خلال المشاركة في عدد من المشروعات القومية التي تزخر بها بلدنا الآن.

* طائرة المواد النووية

واشار رئيس الهيئة الي انه من خلال امتلاك الهيئة لطائرة للاستكشاف الجوى من طراز (Beechcraft-B200) المجهزة بأحدث النظم الجيوفيزيائية والملاحية بتكنولوجيا عالمية متطورة للمسح الجوي الاشعاعى والمغناطيسي والتثاقلى للكشف عن البترول وتحديد خزانات المياة الجوفية وقياس الخلفية الاشعاعية للارض ورصد التراكيب الجيولوجية المصاحبة للثروات المعدنية.

* مميزات الطائرة

ويوضح ميرة ان الطائرة الاستكشافية التابعة للهيئة تسطيع الطيران علي مستوي ارتفعات منخفضة وهذا ما يميزها عن باقي انواع الطائرات

لافتا الي ان الطائرة تعمل خلال طرق الجيوفيزياء الاستكشافية علي مبدأ الكشف عن التغييرات التي تحدث في الخصائص الفيزيائية للأرض، سواء تغييرات أفقية أو رأسية.

* مشروعات قومية

ويوضح ميرة ان الطائرة شاركت فى العديد من مشروعات الكشف عن البترول بالاضافة الى المساهمة فى مشروع المليون ونصف فدان والتنمية الزراعية بالوادى الجديد. هذا الى جانب اعمال استكشاف الثروات الطبيعية ببعض مناطق المثلث الذهبى .

* الرمال السوداء

مضيفا ان الاستكشاف الجوى بتلك الطائرة ساهم فى استكشاف احدى عشر موقعا لتواجدات الرمال السوداء بطول ساحل البحر الابيض المتوسط من رشيد حتى العريش بالاضافة الى الاستكشافات الحديثة لبعض التواجدات على ساحل البحر الاحمر، وبالفعل بدات اعمال الاستغلال لمعادن الرمال السوداء من خلال التعاون بين شركة الرمال السوداء وهيئة المواد النووية.

واكد علي ان الهيئة تشارك بفائض طاقاتها البشرية التقنية فى المشروع القومى تنمية المدن الجديدة من خلال تنفيذ الأعمال الجيوهندسية والجيوفيزيائية والجيوتقنية ودراسة مخاطر السيول لعدد من المدن الجديدة منها هضبة أسيوط، وقنا الجديدة والاقصر الجديدة ومدينة 15 مايو ورشيد الجديدة لتحقيق التنمية المستدامة في هذه المدن الجديدة.

*حمض الفوسفوريك

وتساهم الهيئة كذلك كطرف اصيل فى مشروع التحالف القومى لتنقية حمض الفوسفوريك ورفع جودته هذا الى جانب ما يرد الى الهيئة من تكليفات فى مجالات عدة . كما تعكف الهيئة الان بجانب دورها الاساسى على اعداد دراسات اعلاء القيمة المضافة لمعادن الرمال السوداء وعدم الاكتفاء مستقبلا بتصدير هذة المعادن كخامات انما تحرص الهيئة والشركة المصرية للرمال السوداء على معالجة هذه المعادن وبناء صناعات تكميلية متطورة.

أقرا ايضا باريس تدعو طهران لسرعة العودة لمفاوضات الاتفاق النووي 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة