د.أحمد المنظري
د.أحمد المنظري


المنظري: فعالية اللقاحات تراجعت نسبيًا وتطويرها مستمر لمواجهة متحورات كورونا

أحمد سعد

الخميس، 02 سبتمبر 2021 - 09:46 م

أكد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، أن إقليم شرق المتوسط وبعض الأقاليم والبلدان الأخرى لا تزال تشهد زيادات حادة في الحالات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، بينما تشهد بلدان أخرى انخفاضاً فيها.

ولفت المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، إلى استقرار عدد حالات مرض كوفيد-19 والوفيات الناجمة عنه عالمياً في الأسبوع الماضي، عند مستوى عال جداً بلغ أكثر من 4.5 مليون حالة و68 ألف وفاة وذلك بعد أن شهد زيادة دامت شهرين تقريباً، ووصل العدد الكلى للإصابات عالمياً إلى أكثر من 217 مليون حالة منها أكثر من 4.5 مليون وفاة حتى 1 سبتمبر الحالي.

وتابع: نعتقد أن هناك عدة أسباب وراء هذه الزيادات، منها انتشار المتحورات المثيرة للقلق، وعدم الالتزام بالتدابير الوقائية، وعدم الإمداد المنصِف باللقاحات الذي يشهده العالم ونشهده في إقليمنا، إلى جانب التردد في أخذ اللقاحات، وعدنا نشهد مرة أخرى بلدانًا تكافح من أجل احتواء العدوى وحماية سكانها، وفى الوقت نفسه إبقاء حدودها مفتوحة واقتصاداتها نشطة.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تعمل على توسيع نطاق إنتاج اللقاحات وإدخال المزيد من البلدان في مجال تصنيع اللقاحات.

وأوضح – في حواره لجريدة الأخبار- أن هناك دلائل مبشرة مثل نجاح مصر في إنتاج أول كمية من اللقاحات، وبالمثل هناك العديد من البلدان في إقليمنا نجحت في الوصول لاتفاقات مع الجهات المصنعة.

وتابع: مع الارتفاع الحالي في أعداد الحالات بسبب المتحور دلتا، تظل اللقاحات فعالة ضد هذا المتحور دلتا وغيره من المتحورات الأخرى المثيرة للقلق، ولقد ثبت أن جرعتين من اللقاحات المعتمدة-سواء كانت معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو وافقت عليها إحدى الهيئات التنظيمية الأخرى-توفر حماية ممتازة من المرض الشديد ودخول المستشفى ضد متحور دلتا وكذلك ضد المتحورات الأخرى المثيرة للقلق. ومع ذلك، أظهرت الدراسات الحالية أن فعالية لقاح كوفيد-19 قد انخفضت بشكل طفيف ضد العدوى ولكنها لا تزال تحافظ على فعالية عالية في الوقاية من الإصابة الخطيرة ودخول المستشفى.

واختتم: تطوير اللقاحات هى عملية مستمرة وخاصة مع ظهور المتحورات الجديدة وتأثيرها على سرعة انتشار الفيروس، ومع أن فعالية اللقاحات الموجودة حالياً لم تتأثر بهذه المتحورات فإن الهيئات المعنية والشركات المصنعة والمراكز البحثية تواصل العمل على تطوير لقاحات لا تتأثر فعاليتها بهذه المتحورات أو غيرها.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة