صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصحة العالمية: «دلتا» متحور خطير.. ولم نرصد إصابات بـ«مو» في الشرق الأوسط

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 02 سبتمبر 2021 - 09:53 م

 

أكد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، أن متحور دلتا هو الأكثر خطورة، حيث تتسبب العدوى به بمقدار ضعف العدوى التى تسببها السلالة الأصلية من الفيروس، كما أنه أكثر عدوى بنسبة 50% من سائر المتحورات المثيرة للقلق.

وأوضح أن الدراسات تشير إلى أنه حتى فى حالة الإصابة بعدوى هذا المتحور، هناك احتمال بعودة الإصابة مرة أخرى، وأغلب المصابين بمتحور دلتا من غير المطعمين وهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة تستدعى الاحتجاز في المستشفى. أما المطعمون فإصابتهم بمتحور دلتا نادرة الحدوث وفى حالة حدوثها تكون مصحوبة بأعراض خفيفة.

وأضاف – في حواره لجريدة الأخبار- أنه مع الارتفاع الحالي في أعداد الحالات بسبب المتحور دلتا، تظل اللقاحات فعالة ضد هذا المتحور دلتا وغيره من المتحورات الأخرى المثيرة للقلق، ولقد ثبت أن جرعتين من اللقاحات المعتمدة-سواء كانت معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو وافقت عليها إحدى الهيئات التنظيمية الأخرى-توفر حماية ممتازة من المرض الشديد ودخول المستشفى ضد متحور دلتا وكذلك ضد المتحورات الأخرى المثيرة للقلق. ومع ذلك، أظهرت الدراسات الحالية أن فعالية لقاح كوفيد-19 قد انخفضت بشكل طفيف ضد العدوى ولكنها لا تزال تحافظ على فعالية عالية فى الوقاية من الإصابة الخطيرة ودخول المستشفى.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة