المراكب والعائمات فى أول رحلة صيد بالموسم الجديد
المراكب والعائمات فى أول رحلة صيد بالموسم الجديد


بعد توقف 135 يومًا.. «البحر بيضحك» مع انطلاق موسم الصيد بخليج السويس

حسام صالح

الخميس، 02 سبتمبر 2021 - 10:09 م

 

أبحرت مراكب وعائمات الصيد بخليج السويس، فى أول رحلة صيد بالموسم الجديد بعد توقف أكثر من 135 يوماً عن الصيد، بهدف منح البيئة الحرية راحة بيولوجية.


ومن المنتظر أن تعود أولى رحلات الصيد بعد 3 أيام، كونها تبحر بمنطقة السادات والسخنة فى بداية الموسم ولا تبعد كثيراً عن نقطة الانطلاق.

ويحاول الصيادون العودة بالجمبرى والأسماك ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة فى بداية الموسم لتعويض نفقات الصيانة والتجهيز للرحلة. 

وأوضح مصدر بقطاع الصيد فى السويس، أن الجهات المعنية وافقت على سروح مراكب وعائمات الصيد، اليوم، وجرى إرسال إشارة إلى الميناء للسماح بخروج الصيادين بحثاً عن الرزق.


وأشار عمرو عمارة، شيخ الصيادين فى السويس، إلى أن الموسم الجديد يشهد انطلاق 78 مركب صيد تعمل بحرفة الجر، و320 فلوكة صيد تعمل بشباك الكركبة، بينما تنطلق مراكب الصيد العاملة بحرفة الشانشولا فى آخر شهر سبتمبر.


وأضاف أن حرفة الشانشولا تعتمد على الصيد ليلاً باستخدام الأضواء الكاشفة، إذ يستغل الصيادون الأيام التى يظلم فيها القمر فى الفترة من يوم 20 فى الشهر العربى إلى 10 فى الشهر الذى يليه، وهى 20 ليلة لا يكون فيها ضوء القمر قوياً ويتوسطها 10 ليالٍ مظلمة.

ويسلط الصيادون أضواء المصابيح الضخمة على سطح المياه لتتجمع الأسماك السطحية الفضية ويجرى جمعها فى الشباك وصيدها باستخدام القوارب الصغيرة المساعدة، وستبحر عائمات الصيد بتلك الحرفة يوم 20 من شهر صفر الموافق يوم 27 سبتمبر الجاري.


وأشار إلى أن الموسم الجديد يأتى بعد فترة غلق بدأت فى 15 أبريل واستمرت حتى نهاية أغسطس، ووقف الصيد يستهدف فى المقام الأول الحفاظ على أمهات الأسماك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة