صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سر «اللافندر».. يعالج القلق والثعلبة برائحة ذكية

دينا درويش

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 - 01:04 م

 

اللافندر من الأعشاب الطبية المشهورة، والتي يتم استخراج زيت أساسي منه له الكثير من الاستخدامات الطبية والتجميلية، واللافندر أو كما يُطلق عليه «الخزامي» هو عشب منبعه الأساسي شمال أفريقيا والمناطق الجبلية في البحر الأبيض المتوسط ويتم زراعته للحصول على زيته الأساسي الذي يتم استخراجه من خلال تقطير زهور هذا النبات.

 

وتعتبر فوائد زيت اللافندر كثيرة ومتنوعة، بخلاف النبات نفسه الذي يعتبر ساماً لا يجب بلعه ،وتعتبر هذه العشبة شائعة الاستخدام بشكل كبير في العناية بالبشرة والشعر والعناية بالجمال بشكل عام، ويدخل اللافندر في صناعة الكثير من المنتجات مثل الشامبو والعطور، كما يمكن شرائه دون وصفة طبية، بالإضافة إلى أنه قد يُستخدم أحياناً لإضافة نكهة إلى الأطعمة والمخبوزات.

 

اقرأ أيضًا| أسباب ظهور النمش وطرق الوقاية منه وسبل علاجه

 

ومن فوائد زيت اللافندر للشعر أنه أظهرت بعض الأبحاث أن زيت اللافندر يمكن أن يساعد على علاج داء الثعلبة، وهي الحالة التي يتساقط فيها الشعر من بعض مناطق الجسم أو جميعها، فقد أظهرت أبحاث أُجريت سنة 1998 أن اللافندر يمكن أن يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 44% بعد 7 شهور من العلاج، وهو من أهم فوائد زيت اللافندر.

 

ومن فوائده لعلاج القلق أن بعض الأبحاث والدراسات وجدت أن زيت اللافندر قد يساعد على علاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات القلق المختلفة، حيث وجدوا أن رائحة اللافندر قد تساعد على إزالة القلق والشعور بالراحة وتخفيف الاكتئاب.

 

وثبت أنه من فوائد زيت اللافندر أنه قد يقلل من كمية الأدوية المسكنة المطلوبة بعد استئصال اللوزتين، حيث قامت بعض الدراسات لإثبات فعالية استخدام العلاج العطري بزيت اللافندر لتقليل الألم بعد إجراء هذه العملية للأطفال.

 

كما تبين من هذه الدراسة أن الأطفال الذين يستخدمون زيت اللافندر يلجأون إلى استخدام الأسيتامينوفين كمسكن للألم بشكل أقل بكثير عن غيرهم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد هذه الفائدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة