د. محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
د. محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية


عميد الاقتصاد والعلوم السياسية: الدولة تكافح الهجرة غير الشرعية بقوة

محمود كساب

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 - 03:59 م

قال د. محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إن الدولة تبذل الكثير من الجهد في التصدي للهجرة غير الشرعية والغير نظامية مؤكدًا على أن ظاهرة الهجرة غير النظامية تعد واحدة من أكثر المشكلات التي تؤرق المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال مشاركة  السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، في ندوة «ظاهرة الهجرة غير النظامية وكيفية التصدي لها» التي نظمتها وحدة دراسات الهجرة التابعة لمركز الدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

وأضاف عميد الكلية، أن ظاهرة الهجرة غير النظامية ما زالت منتشرة وخاصة بين فئة الشباب، ولذا فالأمر يحتاج لدراسات أكاديمية تحدد مواطن الخلل والأسباب التي تؤدي بالبعض إلى هجرة الوطن حتى ولو كانت بطرق غير قانونية وتعرضهم لخطر الوفاة أثناء الهجرة أو بعدها.

أشار إلى أن لدينا مجموعة من الأسباب المتعلقة بزيادة نسبة الهجرة غير النظامية، ومنها الاقتصادية وتتمثّل في البطالة وانخفاض الأجور وتدنّي المستوى الاقتصادي والمعيشي داخل البلدان المُصدّرة للمهاجرين، إضافة إلى الأسباب الاجتماعية المتمثلة في ضعف أو انعدام الروابط الاجتماعية والأسرية، وكذلك مشكلة الانفجار السكاني وما تسببه من ارتفاع أعداد السكان كالفقر، والتلوّث، ونقص المياه، أما عوامل جذب المهاجرين فتتمثّل في ارتفاع أجور العمال في البلد المراد الهجرة إليها، وارتفاع المستوى المعيشي بها ووجود خدمات اجتماعية وصحية أفضل مقارنة بدولة المهاجر.

اقرأ أيضا| مكرم: الدولة حققت نجاحًا كبيرًا في مكافحة الهجرة غير الشرعية


 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة