هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

أضرار العمل من المنزل

أخبار اليوم

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 - 07:56 م

أكدت دراسات حديثة أن العمل بالمنزل والذى فرضته ظروف الاغلاق بسبب جائحة كورونا على مدى العامين الماضيين، كانت له عواقب سلبية على الصحة العامة للموظفين رغم أنه شكل ضرورة صحية لتقليل خطر الإصابة بالفيروس بالإضافة لفوائد أخرى عديدة سواء للبشر أو لكوكب الأرض. 
فقد لاحظ الأطباء نقص فيتامين «د» لدى البالغين الذين يعملون من المنزل لعدم حصولهم على كفايتهم منه نتيجة عدم تعرضهم لأشعة الشمس، اذ لا يكفى التعرض لها عبر النوافذ، وهو ما يظهر فى شكواهم من آلام الظهر والعضلات والعظام والتعب والالتهاب وتساقط الشعر ومشاكل الأسنان وبطء التئام الجروح والاكتئاب ومشاكل الجلد بسبب نقص هذا الفيتامين.
والمعروف أن فيتامين «د» ضرورى لتنظيم الكالسيوم والفوسفات فى الجسم، إلى جانب نمو العظام. كما أنه يُعزز وظيفة المناعة ويثبط الالتهاب ويمنع اضطرابات التمثيل الغذائى والاضطرابات النفسية. لذا  ينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة فى الأماكن غير المزدحمة وممارسة الرياضة يوميًا مثل المشى أو ركوب الدراجات أوحتى عمل بعض التمرينات الرياضية لمدة 10 دقائق يوميا لتجنب الاصابة بالسمنة أثناء العمل من المنزل. كما يمكن تعويض نقص فيتامين «د» من مصادره الغذائية مثل السالمون والبيض واللحوم الحمراء.
على جانب آخر، أشار تقرير علمى الى أن المشكلة الكبرى التى تواجه العاملين من المنزل هى الشعور بالإجهاد نتيجة عدم القدرة على تحديد ساعات العمل، وهو مايستلزم أخذ فترات راحة قصيرة أثناء العمل لتعزيز الصحة العقلية وزيادة الانتاجية. كما أن افتقاد التعامل المباشر مع الآخرين والتعرض لتجارب جديدة قد يؤثر على الصحة النفسية. وحتى يؤتى العمل من المنزل ثماره دون ضرر، لابد أن توازن بين عملك وممارساتك اليومية لتلائم نمط حياتك وتحقق الفائدة المرجوة من العمل بالمنزل. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة