صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


العبور الآمن..مصر تغلق طواحين الهواء أمام الطيور المهاجرة

أحمد فتحي

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 10:28 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة «الأولى»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "العبور الآمن.. مصر تغلق طواحين الهواء أمام الطيور المهاجرة".

وتبذل الدولة المصرية جهودا مكثفة للحفاظ على التوازن البيئي بمشروعات ومبادرات متعددة كان أخرها ما نفذته محافظة البحر الأحمر لوقف حركة طواحين الهواء لمزارع الرياح والتي تقع في طريق الطيور المهاجرة شمال المحافظة.

 وتأتي مصر في المرتبة الثانية كأهم مسار في العالم للطيور المهاجرة، وتفيد تلك الخطوة مصر من خلال التزامها بالاتفاقيات الدولية وبخاصة اتفاقية التنوع البيولوجي وتغير املناخ والتصحر، وهي الاتفاقيات الثلاث المتعلقة بحماية الطبيعة، وتمثل مسارات هجرة الطيور في مصر القادمة من الشمال إلى الجنوب أحد أهم المسارات عبر الكرة الأرضية حيث تعتمد هذه الهجرة على فصول السنة الأربعة. 

وتهتم الطيور الحوامة بفصلي الشتاء والخريف ذهابا وإيابا وعبر مسارات رئيسية لا تخطئها، ويتابع هذه المسارات ما يقرب من 26 مليون سائح من هواة رصد الطيور، ويشكل هذا الأمر ازديادا في تراكم محبي رصد الطيور عبر القارات، وترتبط الهجرة بتقلبات وأحوال المناخ ومن أهم السلبيات التي تواجهها، وبخاصة النسور الحوامة، هي انعكاسات أشعة الشمس على مسطحات الطاقة الشمسية فتبدو أمام الطيور وكأنها بحيرات مائية فتصطدم بها وتموت.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة