شعار الجهاز المرزى للتعبئه العامه والاحصاء
شعار الجهاز المرزى للتعبئه العامه والاحصاء


المركزي للإحصاء: الأسرة المصرية تستهلك 14.7% من إجمالي الدعم على الأرز

د.أحمد ضياء الدين

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 10:33 ص

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج بحث الدخل والإنفاق عام 2019/2020، والذي كشف أن نسبة ما تحصل عليه الأسرة الواحدة من الأرز يصل إلى (14.7%) من إجمالي استهلاكها من الدعم، ويصل إلى (19.3%) في المدن مقابل (11.8%) في الريف.

وأشار إلى أن نسبة استهلاك الأسر من الزيت للأسرة الواحدة تصل إلى (77%) من إجمالي المنتج في مصر، وترتفع النسبة في الريف  لتصل إلى (84.8%) وتقل في المدن لتصل إلى (68.8%) في المدن.

وأوضح التقرير أن نسبة استهلاك الأسرة من السكر في منظومه الدعم وصل إلى (78.5%) من إجمالي استهلاك الأسرة، وتصدر الريف نسبة (84%) من الاستهلاك وجاءت المدن في المركز الثاني بنسبة (69.9%) من منظومة دعم بطاقات التموين.

وأكد اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك من أهم البحوث الأسريه التي يقوم بها الجهاز، حيث يوفر كم هائل من البيانات والمعلومات، ويتم الاعتماد عليها في قياس مستوى معيشة الأسرة ومدى التحسن الذى طرأ عليها من جهة الإنفاق.

وأكد بركات، أن معدل الإنفاق يعتبر قاعدة أساسية لقياس مستوى الفقر واستخدامها في تحديد الفئات المستهدفة في برامج الحماية الاجتماعية وخاصة برامج «تكافل وكرامة وحياة كريمة»، إلى جانب استخدامه لتحديد وقياس معدل التضخم.

وذكر، أنه من هذا المنطلق فقد اهتمت الدولة بهذه النوعية من الأبحاث، وتم إجراء 9 بحوث ميدانية، كان أهمها بحث 2019/2020 نظرًا لظروف جائحة كورونا، وقد كشف البحث الأخير عن مجموعة من المؤشرات، أهمها رصد متوسط ونماط الإنفاق الاستهلاكى للفرد  طبقا للخصائص الاجتماعية والديموجرافية والاقتصادية.

اقرا ايضا :الرعاية الصحية تبحث تعزيز سبل التعاون مع «جايكا» لضمان استدامة جودة الخدمة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة