الرئيس القبرصي
الرئيس القبرصي


رئيس قبرص يكشف مجالات التعاون المشتركة مع مصر |فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 02:36 م

قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، إنه تم إبرام اتفاقيات تجارية مع مصر، ومن أهمها تفعيل دوري لمنتديات الأعمال لتقوية الروابط بين غرف التجارة والأعمال، خاصة في منتجات الدواء والأسماك .

 

وأَضاف الرئيس القبرصي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم ابرام اتفاقيات في مجال الطاقة، وذلك من خلال خطوط أنابيب تحت سطح البحر، والذي يهدف لتعزيز التعاون أيضا في مجالات الكهرباء.

 

وتابع الرئيس القبرصي، أن اللجان الفنية المختصة في مجالات الطاقة من المنتظر أن تنعقد في منتصف سبتمبر، وتوقيع مذكرة تفاهم بين مصر وقبرص واليونان، في مجال الطاقة .

 

ولفت إلى أن هناك نسة لتابادل الخبرات في مجال الطاقة الشمسية والحرارية، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، متابعا: "اتفقنا للتوصل لمذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتعليم العالي بين البلدين". 

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن اللجنة العليا الحكومية، والتى تعقد لأول مرة  على المستوى الرئاسي، ستتناول عدة جوانب في العلاقات الثنائية بين مصر وقبرص، خاصة الجوانب المتعلقة بمجالات الدفاع والتعاون العسكري والأمني، والطاقة والتجارة والاستثمار والنقل البحري، والزراعة والتعليم والبيئة والشباب.

 

وأكد راضي، أن اجتماعات اليوم رفيعة  المستوى تؤكد على الإرادة المشتركة للبلدين على تعزيز التعاون وتطويره في مجالات جديدة، وكذلك ترسيخ الروابط وأواصر الصداقة التاريخية، موضحا أنه سيتم أيضا التباحث حول المستجدات على الساحة السياسية إقليمياً وفي شرق المتوسط وعلى المستوى الدولي، خاصةً في ظل التحديات المشتركة التي تواجه البلدين الصديقين في المرحلة الراهنة، والتي تستوجب تكثيف التنسيق والتشاور بين مصر وقبرص على جميع المستويات، من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة