صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عرائس علا تسعد قلوب الأطفال

بيانولا.. خريجة الفنون تنظم ورشا لتعليم أبناء الغارمات

الأخبار

السبت، 04 سبتمبر 2021 - 07:20 م

بأناملها الذهبية صنعت شخصيات مختلفة تلفها خيوط بألوان زاهية ويعلوها شعر مستعار، وعيون جاحظة، ويحيطها خامات من السيليكون، وخِصر حوله ملابس قصيرة تبدو وكأنها على أحدث موديل، تلك هى إحدى عرائس استوديو علا لحياكة العرائس والدمى لصاحبته علا بشير، 25 سنة، خريجة كلية الفنون الجميلة.

تعشق علا الأطفال منذ صغرها، لما يملكونه من تلقائية وبساطة وبمجرد أن ترى طفلا لا تقدر على منع نفسها عن اللعب معه، لذلك قررت أن يكون مجال عملها تلك الأشياء التى تدخل البهجة لقلوب الأطفال. 

بدأت حكاية علا منذ طفولتها، كان العالم بالنسبة لها مسرحية كبيرة ترسم أحداثها وشخصياتها وتتعامل معهم وكأنهم من صنع يديها، الأمر الذى استغله أهلها وقرروا مساعدتها فى الرسم وأحضروا لها الأدوات المناسبة، إلا أنها كانت تحول الملازم والكراسات إلى شخصيات كرتونية تحاكى حواديت وقصصا أسطورية صنعها خيالها الخصب.

تقول علا «للأخبار»: كان التحاقى بكلية الفنون الجميلة نقلة كبيرة فى حياتي، إذ افتتحت شعبة جديدة فى قسم النحت اسمها «عرائس متحركة وأقنعة»، فشعرت بأنه المكان المناسب لي، وأن الله حدد لى دربى الذى سأسير فيه طوال حياتى ومعه بدأت أنمى مهاراتى بشكل دائم من خلال اليوتيوب». 

وتضيف: «بعدها نشرت العديد من الفيديوهات لتعليم الأطفال الفنون المختلفة، فتفاجأت بكم كبير من الرسائل من الشباب يشكرونني لأنهم نجحوا فى عمل العرائس بشكل احترافى بسبب اتباعهم التعليمات التى قدمتها لهم على اليوتيوب».

بعد التخرج فى الكلية بدأت علا العمل بشكل فعلى فى صناعة العرائس المتحركة، وافتتحت الاستوديو الخاص بها، كما أنها تسوق لأعمالها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وتؤكد: «الجميع يساعدوننى باستمرار، فالناس بمجرد أن تشاهد عرائسى على فيسبوك يشاركونها على صفحاتهم، وبحمد الله حققت مبيعات كبيرة بدون أى إعلانات». وفى بداية عام 2020، أطلقت علا لعبتها الخاصة «اصنع صديقك المفضل»، وهى عبارة عن مجموعة من القطع الخشبية المصنوعة باحترافيه شديدة، يتمكن الطفل من خلالها صناعة عرائس مصغرة بمساعدة عدد من المكونات الأخرى لتزيين وتلوين وتركيب القطع الخشبية، كما أن مبيعات اللعبة يذهب جزء منها لعمل ورش لأطفال الغارمات.

وشاركت علا بعروض مميزة فى عدد من الأحداث المهمة على رأسها حفل مرور ١١٦ عاما على افتتاح متحف الفن الاسلامي، كما تم استضافتها كمتحدث لمعرض TEDx، هذا بالإضافة إلى أنها حصلت على جائزة المركز الثالث لمسابقة «نوال مصطفى» لرائدات الاعمال 2021.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة