صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الضرائب:عدم إنضمام شركات لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يعرضك لهذه العقوبة..

عواد شكشك

الأحد، 05 سبتمبر 2021 - 08:34 م

طبقت  الحكومة منظومة الفاتورة الإلكترونية بداية من 15 نوفمبر الماضي في خطوة جديدة على طريق التحول الرقمي وتسهيل الإجراءات الضريبية .

 

وتطبيق الفاتورة الإلكترونية الجديدة يحقق العديد من أهداف أهمها رفع كفاءة الفحص الضريبي، ما يسهم في تحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذي يساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

 

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن انضمام الشركات غير المنضمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلزامي وليس اختياري، طبقاً لأحكام المادة (٣٥) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (٢٠٦) لسنة ٢٠٢٠.

 

وأوضح أنه على الشركات المتبقية، والتي لم تنضم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمركز كبار الممولين سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام للمنظومة قبل ١٥ سبتمبر ٢٠٢١.

 

وأوضح أنه على الشركات المتبقية، والتي لم تنضم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمركز كبار الممولين سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام للمنظومة قبل ١٥ سبتمبر ٢٠٢١.

وأضاف رئيس المصلحة في تصريحات صحفية اليوم، أن هذا الموعد يُعد التنبيه الأخير لهذه الشركات ، و إلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها  لمخالفتها هذا الالتزام ، وهى الاحالة إلى النيابة العامة ، وغرامة.

 

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " عقوبة عدم الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية وهي كالتالي:

1-يُعاقب بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه كل من خالف أحكام المواد (24، 28، 35/ فقرتين أولى وثانية، 37/ فقرتين أولى ورابعة ، 38/ فقرات أولى وثانية وثالثة) من هذا القانون.

 

2-يُعاقب بغرامة لا تزيد على 50 ألف جنيه، كل من لم يلتزم بالاحتفاظ بالدفاتر والسجلات الورقية أو الإلكترونية خلال المدة المقررة قانونًا.

 

- ووفقاً للقانون لن يستطيع المصدرون صرف الدعم المستحق لهم عن صادراتهم من وزارة التجارة والصناعة.

 

- لن يستطيعوا إجراء التسوية اللازمة فى حالة قيامهم للتقدم بإجراء تسوية بين قيمة الدعم المستحق لهم وبين قيمة الضرائب المستحقة لمصلحة الضرائب الناتجة عن نشاطهم سواء كان ضريبة على الدخل أو ضريبة على القيمة المضافة إلا بعد الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

- لن يستطيع المصدرين استرداد الضريبة على مدخلات صادراتهم إلا من خلال التسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية.

 

إقرأ أيضاً

 

التموين توافق على استكمال استثمارات «المصرية للجملة» بـ 153 مليون جنيه

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة