فؤاد المهندس
فؤاد المهندس


في ذكرى ميلاده.. تعرف على سر العلقة الساخنة لـ فؤاد المهندس

هشام خالد السيوفي

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 - 10:30 ص

يحل اليوم ذكرى ميلاد نجم الكوميديا الراحل فؤاد المهندس، الذي ولد يوم 6 سبتمبر عام 1924 بالقاهرة بمنطقة العباسية.

كان والده هو الدكتور زكى المهندس العالم اللغوي الكبير وكان لوالده الفضل الكبير في تنمية مواهبه الفنية منذ صغره حيث ورث عن أبيه خفة الدم وسرعة البديهة بالإضافة إلى إتقانه اللغة العربية بجدارة.

كانت والدة فؤاد المهندس تخشى عليه وعلى مستقبله من الفن والتمثيل وكانت تحثه دائما على الالتفات لدروسه ومدرسته، وقد قررت أن تمنعه وتحثه على العدول عن طريق الفن، بحسب ما نشرته مجلة أخر ساعة عام 1960.

وفي يوم من الأيام علمت أنه اشترك في تمثيلية مسرحيه أثناء دراسته بالمرحلة الثانوية فانتظرته عندما عاد وهي ممسكة بعصا غليظة وعندما دخل إلى الشقة قامت بتلقينه علقة ساخنة.

كانت والدة المهندس على اعتقاد بأنه لو احترف التمثيل فلن يفلح في دراسته وحياته وسوف يضيع مستقبله، ولكنها بعد أن وجدت إصراره بدأت تستسلم للأمر الواقع وقامت بتسليم أمرها إلى الله وقامت بتغيير عادتها معه فبدلا من منعه وتعنيفه قامت بتشجيعه على المضي في طريقة وكانت تذهب معه إلى المسرح لتشاهده حتى أصبحت قمة سعادتها في رؤيته على خشبة المسرح.

بداية المهندس الحقيقية كانت عندما انضم إلى فرقة "ساعة لقلبك"  ومنها اتجه إلى عالم التمثيل وقدم أول بطولة له من خلال فيلم "بنت الجيران" عام 1954 امام الفنانة شادية وعمر الحريري ،ثم عاد إلى الأدوار الثانوية على مدار عشر سنوات مثل أفلام الأرض الطيبة ، بين الأطلال ،أميرة العرب ، نهر الحب.

وكان لفيلم "عائلة زيزى" بمثابة المحطة البارزة في مشواره الفني حيث عاد بعدها لاختياره للقيام بالبطولة المطلقة خاصة بعدما شكل مع زوجته وقتها الفنانة شويكار ثنائيا فنيا ناجحا أثمر عن عدد كبير من الأفلام الكوميدية الناجحة مثل أفلام مطاردة غرامية ،أرض النفاق ،أخطر رجل في العالم ،شنبو في المصيدة.

وبعدما برز في الأعمال السينمائية تألق أيضا في الإذاعة من خلال برنامجه اليومي "كلمتين وبس" كما قدم للتليفزيون عددا من المسلسلات الشهيرة مثل عيون عام 1980، أحلام العصافير عام 1998 كما قدم في خلال شهر رمضان "فوازيرعمو فؤاد" عام 1993 التي تابعها كل الأطفال في مصر والعالم العربي.

وفى نفس شهر ميلاده كان أيضا هو شهر وفاته عام 2006 عن عمر يناهز 82 عاما بعد معاناة طويلة مع أمراض الشيخوخة وإصابته بالاكتئاب بعد رحيل صديق عمره الفنان عبد المنعم مدبولي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة