فؤاد المهندس - صورة أرشيفية
فؤاد المهندس - صورة أرشيفية


في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة «فؤاد المهندس» أستاذ الكوميديا| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 - 01:12 م

عرض برنامج «صباح الورد» المذاع على فضائية «تن»، تقريرًا عن ذكرى ميلاد ووفاة الفنان الكبير فؤاد المهندس، الذي ولد في 6 سبتمبر 1925 وتوفي في 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، وتعتبر هذه الذكرى الـ15 على وفاته. 

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل «فؤاد المهندس» الذي يعد واحدًا من أهم نجوم الكوميديا، وبمثابة «الأستاذ» الذي قدم أفلامًا ومسرحيات مميزة حقق بها المعادلة الصعبة ما بين إرضاء النقاد وكسب قاعدة جماهيرية كبيرة.

فؤاد زكي المهندس، من مواليد 6 سبتمبر 1924 في محافظة القاهرة حي العباسية، وترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد شقيقتين هما «صفية» و«درية»، والشقيق الرابع هو «سامي المهندس».

والده هو زكي المهندس، العالم اللغوي، ولذلك كان في منزلهم حرص بالغ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه، فكان أبوه هو صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية، وقد ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني.

بداية التمثيل

عندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني، وأعجب به في مسرحية «الدنيا على كف عفريت»، فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيرًا، وبعد وفاة الريحاني انضم لفرقة «ساعة لقلبك»، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

على الرغم من أنه قدم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا، إلا أنه أحب المسرح لدرجة أنه كان يقدم مسرحية «إنها حقًا عائلة محترمة» مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

أستاذ الكوميديا

ويعد «المهندس» أحد كبار الفنانين الكوميديين المخضرمين الذين أبدعوا في المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة، بكل تأكيد تستطيع أن تطلق عليه الفنان الشامل، إذ كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يسمى «كلمتين وبس» ذاع صيته في تسعينيات القرن الماضي.

عمو فؤاد

ولأنه يحب الأطفال فقد كان يبحث عن عمل يلتقى به بالأطفال. وكانت بدايته مع الأعمال الموجهة للأطفال في مسرحية «أنا فين وأنت فين» بأغنية «رايح أجيب الديب من ديله»، وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية، حيث قدم العديد من الأغنيات للأطفال.

وقدم للأطفال المسرحية الكوميدية «هالة حبيبتي» التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ. وقد حالفه التوفيق بعد ذلك بعد مشوار فني طويل مع الأطفال بتقديم «فوازير عمو فؤاد» التي كان يتابعها كل الأطفال في مصر والعالم العربي.

وعن علاقته بالغناء فقد كان يحب الغناء منذ الصغر، وكان رئيسًا لفرقة الأناشيد في المرحلة الأبتدائية، وفي أعماله كان الغناء دائمًا موظفًا داخل العمل الفني، لأنه لم يكن مطربًا بالمعنى الحرفي للكلمة.

أشهر أعماله

أشهر أعماله في المسرح كانت مسرحيات «سيدتي الجميلة، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، سك على بناتك»، وأشهر أفلامه كان «أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، العتبة جزاز»، كما قدم للتلفزيون عدة مسلسلات منها «عيون» و«أرض النفاق».

وكان يرى أن الفن له رسالة سامية وهي خدمة المجتمع.

نهاية الرحلة 

توفي الفنان الراحل فؤاد المهندس في سبتمبر عام 2006 إثر أزمة قلبية، وذلك في منزله في حي الزمالك بالقاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة