الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


الرئيس السيسي: مصر تتجه نحو بناء دولة حقيقية بالتعاون بين الشعب والحكومة

رضا خليل

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 11:10 ص

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي،  إن مصر تتجه نحو بناء دولة حقيقية بالتعاون بين الشعب والحكومة والاثنين مسؤولين عن البلاد للاسفتادة من موقعها وخلق مقومات تضعها في مكانها الحقيقي على الخريطة.

اقرا ايضا .. الرئيس السيسي يوجه بإزالة المباني خلف ميناء الإسكندرية لتأمينه

وشرح "الرئيس السيسي" خلال مؤتمر صحفي لتفقد تطوير ميناء الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، طرق تطوير الموانئ البحرية كالعين السخنة والإسكندرية ودمياط بقوله إن الدولة ظلت لسنوات مُعطلة عن تطوير الموانئ لانتظارها مستثمرين يضعون أموالهم في المشروعات ما كان يؤجل النهوض بالنقل البحري.

وأضاف" الرئيس السيسي" ،  أنه المستثمرين كانوا يجدون تعقيدات عدة في تبني مشروعات الموانئ البحرية "قصة العقود كانت بتاخد وقت طويل، غير كمان معوقات السكان محدش كان بيقدر يمشي حد ويعوضه" لذلك تدخلت الحكومة لإقامة البنية التحتية بالكامل في أي مشروع وتحسين الخدمات ليكن أي ميناء جاهز لأي مستثمر "العملية دي سهلت على المستثمرين ورجال الأعمال كتير.. وإحنا بنرحب بيهم".

وتابع : "إحنا بنعمل حاجتنا بفلوسنا وتكلف زي ما تكلف والمشروعات كلها ملك الدولة.. مشروع زي ميناء العين السخنة تكلفته من 25 إلى 30 مليار جنيه"، موضحًا أن رجال الأعمال يمكنهم الاستثمار في الموانئ البحرية "اللي هيديني عرض كويس هيتفضل".

وإختتم "الرئيس عبد الفتاح السيسي " قائلا :"  إحنا خدنا مسار بناء دولة حقيقة إحنا مع بعض الشعب والحكومة مسؤلين عن البلاد لازم نعرف الكلام ده ونفهمه.. مقومات وقدرة حقيقية لخلق كيانات على البحرين الأحمر والمتوسط".

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى ميناء الإسكندرية البحرى، للاطلاع على عملية التطوير في مرافقه خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة.

ووفي سياق أخر، قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على هامش تفقد تطوير ميناء الإسكندرية، إن ميناء الإسكندرية هو أقدم الموانئ المصرية، الذي سيصبح بالتوجيهات الرئاسية درة موانئ البحر المتوسط، مشيراً إلى أن اليوم سنتفقد أعمال التطوير الجاري تنفيذها بميناء الإسكندرية على أرض الواقع، وعرض ما تم تنفيذه في موانىء الدخيلة والماكس، والتي سيتم الانتهاء منها في نهاية 2024.

وأضاف كامل الوزير، أن عام 2024 سيكون ميناء الإسكندرية من أكبر الموانئ في البحر المتوسط، مشيراً إلى أن الهدف الأكبر هو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات، من خلال إنشاء محاور ولوجستيات تربط بين المحاور البحرية والمحاور الجافة والمناطق اللوجستية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة