الدكتورة رانيا المشاط والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة
الدكتورة رانيا المشاط والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة


التعاون الدولي تمتلك 45 مشروع مواكب لأهداف التنمية المستدامة

سمر شوكت

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 02:49 م

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن مصر تمتلك  ٤٥ مشروعًا ضمن حافظة الوزارة تستجيب للهدف رقم 7 الخاص بالطاقة النظيفة والهدف رقم ١٣ المعني بالعمل المناخي من أهداف التنمية المستدامة.

وذكرت أن من بينها 34 مشروعًا ضمن حافظة وزارة التعاون الدولي تستجيب للهدف رقم 7 من أهداف التنمية المستدامة الأممية: "طاقة نظيفة وبأسعار معقولة" بإجمالي 5.95 مليار دولار، مما يمثل 23.2٪ من المساعدة الإنمائية الرسمية (ODA)، وكذلك المشروعات المرتبطة بالهدف رقم ١٣ الخاص بالعمل المناخي.

وقالت "المشاط": إن مصر تعمل على اتباع منهج متكامل للتعاون الإنمائي لمواجهة القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية، مستعرضةً خارطة التعاون الإنمائي وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

وناقشت المشاط في اجتماعها اليوم التحديات التي تواجه الدول النامية وسبل تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر،مع المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة سلوين تشارلز هارت في اجتماع تحضيري لاولى فعاليات مؤتمر مصر للتعاون الدولي حيث تستند الطموحات الوطنية علي الالتزام القوي بالإتفاقات الدولية، و القدرة علي إدماج العمل والتحول الأخضر في المشروعات التنموية والسياسات والقرارات التي تساعد في الحفاظ على البيئة بالتوافق مع طبيعة القطاعات الاقتصادية المختلفة.

 وأضافت "المشاط" أن مصر أصدرت أول سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤكدة التزامها بالتمويل الأخضر ومشاريع التنمية المستدامة.
 
وفيما يتعلق بقطاع الطاقة المتجددة والكهرباء والنفط في عام 2020، أشارت "المشاط"، إلي توقيع  وزارة التعاون الدولي اتفاقيات تمويل رئيسية بقيمة 677 مليون دولار مع بنك التنمية الأفريقي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

اقرأ أيضًا.. المشاط تستعرض مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة الإعداد لجلسة «تغير المناخ» 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة