مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية
مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية


«الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية» ينطلق من مسرح سيد درويش| السبت

دعاء فودة

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 03:23 م

تنطلق، يوم السبت المقبل، بمسرح سيد درويش الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية وتستمر حتى 16 سبتمبر الجاري.

يكرم المهرجان، في حفل الافتتاح الفنان هاني سلامة وشركة أفلام مصر العالمية "يوسف شاهين" التي تعد من أوئل الشركات السينمائية التي فتحت مجالات تعاون فنية مشتركة مع فرنسا، ويتم عرض أفلام "سكندريات يوسف شاهين"، وهي إسكندرية ليه، إسكندرية نيويورك، إسكندرية كمان وكمان، وفيلم "صراع في الميناء" كأول فيلم لشاهين تحدث من خلاله بشكل مباشر عن مدينة الإسكندرية.


ويكرم المهرجان، في حفل الختام، الفرنسية الكبيرة "آن بريجيت روون" والمنتج التونسي الكبير حسن دلدول.


يشهد حفل الافتتاح، عرض للفيلم الذي صوره الأخوين لوميير في مصر، وعرض بسينما كوزموجراف في نوفمبر عام 1897 وتصل مدته إلى نحو 4 دقائق. 


ويحتفي المهرجان بالسينما التونسية، كضيف شرف الدورة الأولى وفي قسم خاص بها يعرض مجموعة من كلاسيكيات السينما التونسية هي فيلم "شمس الضباع" للمخرج رضا الباهي، وفيلم "ريح السد" للمخرج نوري بو زيد، وفيلم "عصفور السطح" للمخرج فريد بوغدير، وفيلم صمت القصور للمخرجة مفيدة التلاتلي.

 
ويتضمن برنامج تكريم السينما التونسية، تحية خاصة لـ"مصطفي الحسناوي" مخرج الأفلام الوثائقية التونسي الذي كانت أغلب أفلامه عن مصر، تحت برنامج "مصر بعيون تونسية" وسيتم تقديم فيلمين هما "ظلال" و"عندما تغني المرأه " كما يقام معرضا لأفيشات السينما التونسية.


وتنقسم مسابقات المهرجان إلى مسابقة الأفلام الطويلة ويتنافس علي جوائزها 10 أفلام منها الفيلم اللبناني "قلتلك خلاص" إخراج إيلي خليفه، والفيلم القبرصي "مواطن مميز" من إخراج مارينوس كارتيكس، والفيلم الروماني "الفتاة التي بال كلبها" إخراج "أندري هوتولك"، وفيلم "الزهرة الزرقاء" إنتاج مشترك مابين صربيا وكرواتيا وإخراج زينكو أوجريستا والفيلم المغربي "مرجانه" في عرضه العالمي الأول وهو من إخراج جمال السويسي والفيلم المغربي "التائهون" في عرضه الدولي الأول وفيلم " أطلس" إنتاج إيطالي سويسري بلجيكي مغربي مشترك من إخراج نيكولو كاستلي، والفيلم اليوناني "الخياط" إخراج سوناليزا كنترمان في عرضه الشرق أوسطي الأول.

 

ويتضمن المهرجان، مسابقة الأفلام القصيرة ، والتي يتنافس على جوائزها مايزيد عن الـ20 فيلما منها: فيلم "الرحلة الطويلة" من إخراج علي خلدوم وإنتاج مشترك بين بلجيكا والعراق، وفيلم "لارج المترنح أو المتمايل" وهو إنتاج كرواتي وإخراج ثلاثة مخرجين هم "سيجي نوسيرمك، جوديتا كامولين، جسما منوت "، وفيلم " شاشات شنغهاي" إنتاج فرنسي من إخراج جافي سيمك، وفيلم "لا مزيد من الأبطال" إخراج أرنو خيادجانيا وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وأرمينيا، وفيلم "وهكذا نحن علي قيد الحياة" إنتاج بلجيكي من إخراج راندا أبو فخر، وفيلم "لايوجد أسود علي المريخ" إخراج كريستاف نصيف وهو من إنتاج فرنسا ولبنان ، وفيلم "شاحنة الرعد" إنتاج جورجيا واخراج جورج كومباليا.


وتترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من النجمة الفرنسية الكبيرة آن بريجيت روون، المولودة في 28 سبتمبر 1946 في تولون بفرنسا وظهرت لأول مرة في السينما عام 1971 وذلك في " Out 1, noli me tangere " للمخرج العالمي جاك ريفيت، و كان هذا العمل بمثابة بداية لمسيرة حافلة بالنجاحات.
وفي السبعينيات، قدمت بريجيت روان عدة مسرحيات وأعمال تليفزيونية مميزة وهو ما جعل الأضواء تتركز عليها بنسبة أكبر وتكتسب المزيد من الشعبية والجماهيرية، وأخرجت أول فيلم قصير لها بعنوان "Grosse" وفاز بجائزة César في عام 1986، ثم قدمت فيلمها الروائي الأول " Outremer" عام (1990)، الذي نال جائزة في أسبوع النقاد خلال مهرجان كان السينمائي عام 1990.


وفي عام 1998، كانت عضوة في لجنة التحكيم في الدورة الـ48 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وكانت جزءً من لجنة التحكيم الكبرى لمهرجان " Festival du grain à démoudre " في عام 2010، وبريجيت روون أيضا عضوة في مجموعة 50/50 التي تسعي إلى تعزيز المساواة بين المرأة والرجل والتنوع في السينما والصناعات السمعية والبصرية.
كما تضم لجنة تحكيم المهرجان، في عضويتها عدد من الأسماء السينمائية الفرانكوفونية منهم المخرج التونسي مهدى هميلى وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج تونسى درس السينما فى باريس، و يعد واحد من أبرز صانعى الأفلام التونسيين الشباب ولديه بصمة مهمة فى المشهد السينمائى التونسى الحالي وقام بتأليف وإخراج العديد من الأفلام مثل "La Nuit de Badr" أو "Li-La" أو "Thala mon amour" وأسس فى عام 2014 "Yol Film House" وهى شركة إنتاج أفلام مستقلة تنتج مشاريع أصلية ومبتكرة ، وتلعب الشركة دور مهم في دعم المواهب التونسية ، كما تتمتع بإمكانيات قوية في تقديم الاعمال الفنية المشترك والتوزيع الدولي، وفى عام 2016، أطلق أول فيلم روائي طويل له والذى حمل اسم "Thala Mon Amour" والذى يستعرض قصة حب تدور أحداثها خلال الثورة التونسية. 


واستطاع "هميلي"، أن يضع بصمة مميزة فى تاريخه الفنى وذلك بمشاركته عام 2019 بفعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى وذلك بفيلمه الوثائقى "Fouledh"، وعرض فيلمه الروائي الطويل الثاني الذي حمل عنوان "Streams" في لوكارنو شهر أغسطس الماضي، والفنان الفرنسي راديفوج رشا بوكفيتش هو من أصل صربي، يعمل بين بيلجراد وباريس ولوس أنجلوس. 


وكانت بدايته عام 2000 بظهوره في الفيلم القصير "Pena za brijanje " الذي مثل بدايته الحقيقية في عالم صناعة السينما والحافلة بالنجاحات، وتم ترشيحه لأحد جوائز سيزار في دورتها الـ32 وذلك بدوره المتميز في "La Californie". 


كما تضم لجنة التحكيم، رشا بوكفيتش، والتي كتب أول سيناريو عام 2019  لفيلمه الأول "The Talentless" والذي قام أيضا بإخراجه، ولأن العمل ظهر بصوره مميزة وساحرة حصد عدد من الجوائز. 


قدم دور الشرير "Alik" في فيلم "A Good Day to Die Hard" وذلك عام 2013 مع بروس ويليس وجاي كورتني وسيباستيان كوش ، وقد اهله دوره ليكون عضو في نقابة ممثلي الشاشة الأمريكية (SAG). 


شارك رشا بوكفيتش، في عدد كبير من الأعمال التليفزيونية، ومن أبرزها : " Moj rodjak sa sela " و" Cvat lipe na Balkanu " و" Prvaci sveta " و "Genius.


وتضم اللجنة من مصر الفنانة سيمون، التي بدأت مشوارها الفني كمغنية وحققت شهرة عريضة ويعود الفضل للمخرج خيري بشارة في تقديمها كممثلة من خلال فيلم أيس كريم في جليم أمام نجم الغناء عمرو دياب كما قدمها المخرج داود عبد السيد في فيلم يوم مر يوم حلو أمام سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة ومع المخرج الراحل محمد النجار قدمت فيلم الهجامة أمام النجمة ليلي علوي وغيرها.

وقدمت سيمون العديد من التجارب التليفزيونية الناجحة منها مسلسل بين السرايات وحلم الجنوبي والكبريت الأحمر والأب الروحي وفارس بلا جواد وزي الورد كما شاركت الفنان الكبير محمد صبحي بطولة  أكثر من عرض  مسرحي مثل كارمن ولعبة الست.


ويترأس الناقد سيتريك سوبتفالي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وتضم في عضويتها المخرج التونسي مختار العجيني والمخرج المصري موني محمود المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة. 


يغلب على أفلام المهرجان، طابع الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية وبعضها والدول العربية والأوروبية ومن المقرر أن تشهد الدورة الأولى تأسيس منتدى الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية بهدف دعم مبادرات الإنتاج المشترك بين دول المنظمة.

يقدم المهرجان، مجموعة من الفعاليات في مراكز التجمع الثقافية بوسط المدينة منها "ماستر كلاس" تضم عدد من اللقاءات المفتوحة منها لقاء مع الفنان هاني سلامة في الساعة الواحدة ظهر يوم الأحد 12 سبتمبر الجاري، ولقاء آخر مع الفنان سمير صبري رئيس المهرجان في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم 13 سبتمبر الجاري للحديث، ويتحدث كل منهما عن تجاربه في فنون السينما المتنوعة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة