وجبات الدجاج
وجبات الدجاج


تسبب التسمم الغذائي.. 6 أسباب تجعلك لا تتناول «الدجاج» يوميا 

ريم الزاهد

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 08:44 م


يعتبر الدجاج من اللحوم التي تتواجد بشكل دائم على مائدة الكثير من الأسر، وهناك أشخاص لا يتناولون شيئا من اللحوم غير الدجاج فهم لا يفضلون اللحم البقري أو الأسماك، ولكنهم لا يعلمون إنه على مقدار الفوائد الكبيرة للدجاج إلا أن لها أضرارا كثيرة عند تناولها يوميا. 

أوضح موقع «تريبس آند تريكس» أن الدجاج يعتبر أحد أكثر أنواع اللحوم تنوعا صحيح أننا غالبا ما نميل إلى استخدام الدجاج في العديد من الوجبات، إضافة لكونه نوعا من اللحوم الخالية من الدهون، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، في حين أن محتوياته الدهنية منخفضة مقارنة باللحوم الحمراء، إلا أن هذا لا يعني أنه خيار جيد لتقديمه على المائدة يوميا لهذه الأسباب: 


١ - الكثير من البروتين: 

من الناحية المثالية، يجب أن يتكون حوالي 10 إلى 35%  من السعرات الحرارية اليومية من البروتين، حيث إن تناول الكثير من البروتين يجعل جسمك يخزنه على شكل دهون، هذا يعني زيادة وزنك ويؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون في الدم.


٢ - زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: 

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدجاج إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهذا يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبهذه الطريقة، فإن تناول الدجاج وغيره من المنتجات الغنية بالبروتين يزيد بشكل غير مباشر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي مشكلات صحية يمكن أن تسبب الوفاة.

٤ - صعوبة في الحفاظ على الوزن: 

قد يؤدي تناول الكثير من البروتينات الحيوانية، مثل الدجاج، إلى صعوبة الحفاظ على وزن صحي، فإن الأشخاص الذين يمكنهم الحياة بدون لحوم، مثل النباتيين، عادة ما يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل يومي.


٥ - أكبر فرصة للإصابة بالتسمم الغذائي: 

دائما ما يكون التعامل مع الدجاج أمرا شاقا، إذا لم تكن قد طهوت اللحم بالكامل أو إذا لامست الخضروات الخاصة بك الدجاج النيء، فقد تعرض وجبتك للسالمونيلا أو العطيفة.

وهي بكتيريا تشتهر بآثارها الضارة على جسم الإنسان، حيث يمكن أن تؤدي إلى مرض شديد، وتؤثر بشكل خاص على المجموعات الضعيفة، مثل كبار السن والأطفال والحوامل.

٦ - فرصة أكبر لمقاومة المضادات الحيوية: 

من الممارسات الشائعة بين مزارعي الدواجن فرض المضادات الحيوية على مواشيهم، وتناول الدجاج، بهذه الصورة يشكل خطرًا حقيقيًا للغاية عندما تتعامل مع عدوى ويتعين عليك تناول المضادات الحيوية، فمن المحتمل أن الدواء لا يعمل كما ينبغي.

لذا، هل من المفترض أن تتخلص من الدجاج تماما من نظامك الغذائي؟ لا ، لكن اعلم أن اتباع نظام غذائي متنوع مفيد أكثر لصحتك.

اقرا ايضا| أسوأ الأطعمة لأسنان طفلك.. منها اللبان والشيبسي

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة