صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب الشعور بالإرهاق والتعب المستمر.. احذر هذه الأمور

دينا درويش

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 09:37 م

 

الشعور بالإرهاق صعب وغامض في الوقت نفسه فقد يكون ردة فعل جسدية سليمة وطبيعية لحاجة الجسم إلى الراحة والهدوء، وقد يكون إنذارًا خطيرًا ومؤشراً لبداية انهيار جسدي أو حالة مرضية.

 

ولعل الحالة الأولى يعرفها الطب بـ«التعب الجيد» أما الحالة الثانية فيصفها الأطباء بـ«التعب السيئ»، وكل عمل ونشاط إنساني يحتاج إلى تشغيل عضلات الجسم وتحريكها وفق نوع العمل وقوة النشاط، والمجهود الجسدي يحتاج قوة لكي يستطيع الإنسان القيام به.

 

وكنتيجة لأنماط حياتنا السريعة والمجهدة سيواجه معظمنا مشكلة الشعور بالتعب في وقت ما من الحياة وعلى الرغم من أنه في معظم الحالات يتحسن الشعور بالتعب من خلال الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً إلا أن الأمر لا يصلح لكل الأشخاص وقد يتحول الأمر إلى مشكلة مزمنة تؤثر على جودة ونوعية الحياة، ويجب الإشارة إلى أن النساء أكثر عرضة للشعور بالتعب من الرجال.

 

وعن أهم الأسباب التي قد تؤدي للشعور بالتعب فمنها عدم كفاية النوم لعل هذا واضح بما يكفي، إن عدم نيل القسط الكافي من النوم يؤثر على تركيزك وصحتك فيحتاج البالغون لسبع إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة ويجب أن يكون لميعاد النوم أولوية لديك مع تخطيط منظم ليومك، واجعل حجرة نومك خالية من الحواسب والهواتف وأجهزة التلفاز.

 

اقرأ أيضًا| للجنس الناعم.. خلطة سحرية لأظافر قوية

 

وإذا فشلت تماماً في النوم بصورة طبيعية فعليك اللجوء للطبيب لربما كنت تعاني من أحد أمراض النوم، وثانيها انقطاع التنفس أثناء النوم فالبعض يعتقد أنه يحصل على كفايته من النوم لكن مرضاً مثل انقطاع التنفس أثناء النوم لا يُساعد على ذلك، فتحدث انقطاعات بسيطة متكررة للتنفس أثناء الليل يستيقظ معها المريض للحظات قد لا يكون على وعي بها، المحصلة النهائية هي الحرمان من النوم بالرغم من قضاء ثماني ساعات بالفراش وتجعل الشعور بالإرهاق مُسيطر عليك.

 

عدم كفاية الطاقة

 

 يكون سببا في الشعور بالإرهاق نتيجة قلة تناول الطعام، فنوع الغذاء قد يُسبب مشكلة أيضاً، وتناول غذاء متوازن العناصر ضرورة لمنع مستوى سكر الدم من الانخفاض والتسبب في الشعور بالإرهاق.

 

ويجب عليك المواظبة على تناول وجبة الإفطار واحرص على أن تحتوي كل وجباتك على البروتينات والسكريات المركبة ولتوزع وجباتك على مدار اليوم في مواعيد منتظمة.

 

الأنيميا 

 

وتُعتبر الأنيميا أحد أهم أسباب الشعور بالارهاق خاصةً لدى الإناث، فنزول الدم مع الدورة الشهرية قد يُسبب أنيميا (نقص الحديد) وعدم وجود ما يكفي لنقل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم والحل علاج الأنيميا بتناول الأطعمة الغنية بمركبات الحديد مثل اللحوم والكبد والبقوليات بالإضافة إلى الأدوية.

 

الاكتئاب

 

لا يقتصر تأثير مرض الاكتئاب على النواحي النفسية فقط ولكنه يُسبب العديد من الأعراض البدنية كذلك مثل الشعور بالارهاق و الصداع و نقص الشهية ويجب عليك التوجه للطبيب إذا استمرت تلك الأعراض لعدة أسابيع دون تحسن،فسوف يستجيب المريض جيداً للعلاج النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب.

 

خمول الغدة الدرقية

 

والغدة الدرقية هي غدة صغيرة في منتصف الرقبة تتحكم في التمثيل الغذائي داخل الجسم أي السرعة التي يحول بها جسدك الغذاء إلى طاقة فعندما ينخفض نشاط هذه الغدة تقل سرعة التمثيل الغذائي و يزداد الوزن و الشعور بالارهاق.

 

وإذا أثبت تحليل الدم انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية فإن تناول هرمونات تعويضية على صورة أقراص يُساهم في تحسين الأعراض.

 

الإفراط في تناول الكافيين 

 

يساعد الكافيين على تحسين التركيز والانتباه عند تناوله بكميات معتدلة بينما يتسبب المزيد منه في زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

 

وقد أثبتت بعض الأبحاث أن كميات كبيرة من الكافيين تسبب الإرهاق بالفعل لدى العديد من الناس وخفض كمية الكافيين التي تتناولها بالتدريج بتقليل القهوة و الشاي و الشوكولاتة وأي أدوية تحتوي على الكافيين هو الحل الوحيد، ولكن الامتناع فجأة قد يسبب أعراضاً انسحابية ويجلب المزيد من الشعور بالإرهاق.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة