أمير العمري
 أمير العمري


منتدى لدعم الثقافة العربية وزيادة الربط بين أقطارها و«مبدعيها ونقادها»

حاتم نعام

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 12:49 ص

 

النقد السينمائي في عالم متغير من خلال تجربة الناقد السينمائي  أمير العمري عبر أكثر من 45 عاما في مجال النقد والكتابة والمشاركة في عشرات المهرجانات السينمائية الدولية المختلفة، ومن خلال الاشتباك  منذ وقت مبكر، مع قضايا السينما المصرية والعربية، ثم مساهماته في التعريف بالتجارب الجديدة المتميزة في السينما العالمية، كلها ستكون محور اللقاء الجديد لمنتدى الاستقلال، وسيقوم الناقد  محمود عبد الشكور بمناقشة تجربة العمري من خلال حوار موسع تعقبه مداخلات عدد من النقاد ومحبي السينما.


الندوة يقيمها منتدى الاستقلال الثقافي  ويستطيع الراغبون في مناقشة الناقدين الحضور إلى مقر المنتدى، وإن تعذر فيمكنهم الانضمام عبر zoom أو متابعة الندوة على الفيس بوك من خلال صفحة أدب المصريين: 
https://www.facebook.com/EgyptianLiterature


ووفق الدكتور جمال زهران رئيس مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات: " فالنقد الموضوعي العلمي الذي يقدمه العمري يستحق زيادة الاهتمام به، وتدريس تجربته في الأكاديميات المتخصصة".. ويأتي المنتدى لدعم الثقافة العربية، وزيادة الربط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، والموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.


أمير العمري كاتب وناقد سينمائي مصري، نشر حتى الآن ٢٩ كتابًا وكذلك آلاف الدراساتوالمقالات في دوريات وصحف ومواقع مختلفة، وترأسمهرجان الاسماعيلية للأفلام الوثائقية والقصير، كما كان رئيسًا لجمعية نقاد السينما المصريين ورئيس تحرير مجلة السينما الجديدة التي أطلقتها الجمعية فترة إدارته، وهو عضو لجان تحكيم مهرجانات سينمائية مختلفة ومؤسس وريس تحرير موقع "عين على السينما".
ومحمود عبد الشكور صحفي وناقد سينمائي، صدرت له عدة كتب منها: "سينيمائيا" و"كنت صبيا في السبعينيات" و"أقنعة السرد.. قراءات في روايات مصرية وعربية وعالمية"، وغيرها.


منتدى الاستقلال نشاط ثقافي يتضمن لقاءات السادسة مرتين شهريًّا، وتقام الندوات تحت محاور ثقافية منها: (1) نصوص لافتة: وتناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. و(2) أدباء عرب: وتستضيف كتاب من مختلف الأقطار العربية. و(3) المبدع أولا: وتحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد أو الترجمة .. و (4) علامات ثقافية: ويستضيف الكتاب ذوي المشروعات المميزة، و (5) شهادة امتنان: ويستضيف الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة.


يدير المنتدى الشاعر والكاتب أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال للبحوث والدراسات الذي يديره الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة، والمنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.

اقرأ أيضا| افتتاح معرض بورسعيد للكتاب في نسخته الرابعة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة