صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما هي عقوبة الخطف وطلب فدية ؟

عبدالعال نافع

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 06:34 ص

جريمة بشعة ألا وهي جريمة الخطف، يسعى فيها الجاني عن تحقيق أغراض دنيئة سواء كانت مادية من خلال طلب فدية، والمساومة، وأحيانا تكون أغراض انتقامية من ورائها تصفية حسابات، في النهاية الضحية ليس الشخص المختطف فقط سواء كان طفل أو امرأة أو رجل، بل أيضا أسرة الضحية تعيش لحظات صعبة من الهلع والرعب.

قانونياً، وافق مجلس النواب على تعديل المادة "290" من قانون العقوبات، ويقضى التعديل بتغليظ عقوبة من يخطف أى شخص بالتحايل أو الإكراه بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات ولو كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد عن 20 سنة.

اقرأ أيضا|«الداخلية» تكشف تفاصيل تحرير الطفل «أمير» وضبط خاطفيه| فيديو

وأقر البرلمان، أنه فى حال إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى تكون العقوبة السجن المشدد، وتكون العقوبة الإعدام إذا اقترن بالخطف مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

وتنص المادة كما وافق عليها البرلمان: مادة 290، كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره بالتحايل أو الإكراه شخصا يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، فإذا كان الخطف مصحوباً بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة، أما إذا كان المخطوف طفلاً أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويٌحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة