صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزراء الخارجية العرب يناقشون انتهاكات إسرائيل والأمن المائي العربي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 12:19 م

 

يعقد مجلس جامعة الدول العربية أعمال دورته الـ156 علي مستوي وزراء الخارجية العرب  بمقر الجامعة العربية غدا الخميس 8 سبتمبر.

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الأمريكي: لا نية للقاء مسؤولي «طالبان» في قطر

وناقش وزراء الخارجية العرب مشاريع القرارات الخاصة بكل بند إلى جانب إجراء التعيينات المطلوبة خاصة تعيين رئيس فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب، وتعيين رئيس اللجنة الدائمة للشئون الإدارية والمالية.

ويتضمن مشروع جدول أعمال الدورة ١٥٦، سبعة بنود رئيسية تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والإدارية، وفي مقدمتها البند المتعلق بالعمل العربي المشترك.

وكذلك يحتوي على تقرير الأمين العام للجامعة العربية وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين دورتي الانعقاد (155-156)، والتقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات للقمة العربية.

كما يتضمن جدول الأعمال البند المتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي، ويشتمل هذا البند على عدد من الموضوعات المرتبطة بمستجدات القضية الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وقضية الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، ودعم موازنة دولة فلسطين، والوضع في الجولان العربي السوري المحتل.

ويشتمل مشروع جدول الأعمال بنداً حول الشئون العربية والأمن القومي، ويتضمن مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى في الخليج العربي،  وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والتدخلات التركية في الشئون الداخلية للدول العربية.

وفيما يتعلق بالشئون السياسية الدولية، يتضمن مشروع جدول أعمال المجلس بنداً حول التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي، كما يشتمل مشروع جدول الأعمال ملفاً كاملاً حول العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، خاصة العلاقات العربية – الأفريقية.

وكذلك والعلاقات العربية - الأوروبية، والعلاقات العربية -الروسية، والعلاقات العربية مع كل من: اليابان والهند والصين ودول أمريكا اللاتينية، إلى جانب ملف العلاقات بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة