الرئيس الصومالي  محمد عبد الله محمد
الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد


رئيس الوزراء الصومالي يتهم الرئيس بعرقلة التحقيق في اختفاء موظفة بالاستخبارات

أ ف ب

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 01:46 م

اتهم رئيس الوزراء الصومالي الرئيس محمد عبد الله محمد، بعرقلة التحقيق حول اختفاء موظفة في الاستخبارات في قضية تثير جدلا واسعا وتهدد التوازن السياسي والأمني الهش في البلاد.


وخطفت إكرام تهليل (25 عاما) الموظفة في دائرة الأمن المعلوماتي في الوكالة الوطنية للأمن والاستخبارات (نيسا) في العاصمة مقديشو في 26 يونيو.


ومنذ ذلك الحين لم تكف عائلتها عن المطالبة بتوضيحات. وبعد صمت استمر أسابيع، قالت وكالة الاستخبارات إن تحقيقاتها تفيد بأنه تم تسليم «إكرام تهليل» إلى جهاديي حركة الشباب الذين أعدموها. لكن الجماعة الجهادية نفت ذلك.


وتتهم عائلة الموظفة الاستخبارات بتصفيتها، وهو اتهام تناقلته شبكات التواصل الاجتماعي بشكل واسع.


وتشكل هذه القضية محور خلاف جديد بين الرئيس ورئيس الحكومة محمد روبلي الذي رأى الأربعاء أن قرارات الرئيس محمد عبد الله تعرقل التحقيق في اختفاء الموظفة.


وكان روبلي رأى السبت أن تقرير الاستخبارات "غير مقنع ويفتقر إلى أدلة"، داعيا مدير الوكالة فهد ياسين المقرب من الرئيس إلى "تقديم تقرير كامل خلال 48 ساعة".


وطلب ياسين توضيح الوضع أمام أعضاء لجنة الأمن القومي وبينهم رئيس الدولة، لكن رئيس الوزراء أقاله الأحد في قرار رئيس الجمهورية معتبرا أنه "غير دستوري وغير قانوني".


وأعلنت رئاسة الجمهورية ليل الثلاثاء الأربعاء تعيين فهد ياسين مستشارا أمنيا لرئيس الدولة، وكلف الكولونيل ياسين عبد الله محمود القريب من فهد ياسين، إدارة وكالة الاستخبارات بالنيابة.


وأعلنت الرئاسة أيضا عن عقد اجتماع للجنة الأمن القومي في 18 سبتمبر لعرض التقرير الخاص باختفاء إكرام تهليل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة