أحمد شاه مسعود
أحمد شاه مسعود


تفاصيل سقوط «أسد بانشير».. كيف خططت القاعدة للتخلص من أحمد شاه مسعود؟

أ ف ب

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 03:08 م

قبل يومين من اعتداءات 11 سبتمبر 2001، جلس انتحاريان تابعان لتنظيم القاعدة ادعيا أنهما صحفيان لإجراء مقابلة مع أحمد شاه مسعود آخر قائد بارز مقاوم لحركة طالبان حليفة التنظيم الجهادي في شمال أفغانستان... لكن قبل أن يتمكن من الرد على أي سؤال، فجّرا عبوات ناسفة قال محققون لاحقا إنها كانت مخبأة في معدات التصوير.

وبعد مرور 20 عاما، كان اغتيال مسعود وهجمات 11 سبتمبر التي استهدفت الولايات المتحدة بالنسبة إلى العديد من الأفغان، الكارثتين التوأمين اللتين أطلقتا حقبة جديدة من عدم اليقين وسفك الدماء عادت أصداؤها إلى التردد في الأجواء بعد عودة طالبان إلى الحكم.

ومسعود ذو الشخصية الجذابة الملقب «أسد بانشير» نسبة إلى اسم وادي بانشير مسقط رأسه، ذاع صيته خلال الثمانينات كقائد حرب عصابات بارع صد القوات السوفياتية.

وبحلول أواخر التسعينات، كان يقاتل حركة طالبان وحليفها تنظيم القاعدة، ولذلك أراد كلاهما التخلص منه، إلا إن الهجوم في النهاية أمر به أسامة بن لادن نفسه.

تظاهر منفذو الهجوم بأنهم يصورون وثائقيا وحصلوا على مقابلة مع مسعود من خلال تقديم قصة ملفقة مطبوعة على ورق رسائل من مركز إسلامي في بريطانيا. وقد استخدموا جوازات سفر بلجيكية مسروقة للسفر.

لكنهم لم يتمكنوا من مقابلة مسعود عند وصولهم في أغسطس 2001 إلى قاعدته في قرية خواجة بهاء الدين، بسبب انشغالاته الكثيرة.

وقال «فهيم دشتي»، وهو صحفي ومساعد مقرب من مسعود لوكالة فرانس برس بعد أسابيع قليلة من الاغتيال " أمضوا عشرة أيام معنا بهدوء وصبر، ولم يصروا بتاتا على إجراء المقابلة".

كان دشتي يجهز كاميرته الخاصة لتسجيل المقابلة فيما كان اثنان من عناصر القاعدة ينقلان أسئلتهما باللغة العربية إلى المساعد المقرب من القائد، مسعود خليلي، لترجمتها.

وروى خليلي لوكالة فرانس برس في أكتوبر 2001 "لم نكن نشعر بارتياح" خصوصا لأنهم طرحوا أسئلة عن بن لادن.

وأضاف "كان المصور يظهر ابتسامة شريرة. أما الصحفي فكان هادئا جدا".

وبمجرد سماع مسعود ترجمة الأسئلة، انفجرت العبوات الناسفة.
 

- قائدكم قتل -
تسبب مقتل مسعود بصدمة في كل أنحاء أفغانستان والعالم.

وكان ينظر الأفغان المناهضين لطالبان في ذلك الوقت والحكومات الغربية إلى مسعود على أنه الأمل الأخير لمحاربة الجماعة المتشددة.

ومع استمرار التحالف الشمالي مقاومة طالبان، أخفى مساعدوه خبر مقتله لأيام.

بعد أسبوع من مقتله، دفن مسعود في منزله في مقاطعة بازارك بولاية بانشير فيما شارك الآلاف من أتباعه في موكب الجنازة، وبني قبر رخامي اجتذب أعدادا كبيرة من أنصاره.

وقال أحد سكان المنطقة لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه بسبب مخاوف أمنية "عندما قتل (مسعود) كنت في بانشير. كانت قوات المقاومة... محاصرة من كل الجهات".

وأضاف "حتى أن طالبان أعلنت عبر الراديو: زعيمكم مات وأنتم انتهيتم. لكن... وفاة الزعيم أعطت الشعب سببا آخر للقتال بقوة أكبر".

إلا أن الأمور انقلبت رأسا على عقب في غضون أسابيع بعدما غزت الولايات المتحدة التي كانت تتطلع إلى معاقبة طالبان لإيوائها مرتكبي هجوم 11 سبتمبر، أفغانستان.

سقط نظام طالبان بحلول نهاية العام 2001 بعدما استهدفته قاذفات أمريكية بتوجيه من مقاتلي التحالف الشمالي. كما هرب تنظيم القاعدة الذي كان يأمل في تعزيز مكانته بهجماته الإرهابية في أفغانستان وأمريكا.
 

- سقوط بانشير -

شنت طالبان هجوما خاطفا مع مغادرة آخر القوات التي تقودها الولايات المتحدة أفغانستان، متوجة تمردها المستمر منذ 20 عاما مع الاستيلاء على كابول في 15 أغسطس.

ومجددا، ظهرت حركة المعارضة الرئيسية في بانشير وهذه المرة بقيادة أحمد مسعود الذي كان يبلغ 12 عاما عندما قتل تنظيم القاعدة والده.

لكن طالبان سرعان ما أرسلت مقاتلين لتطويق المنطقة، و أعلنت يوم الاثنين 6 سبتمبر، أنها سيطرت على وادي بانشير.

ومن بين قتلى المقاومة الذي لقوا حتفهم في القتال العنيف، «فهيم دشتي» الصحفي الذي نجا من العملية التي استهدفت مسعود قبل 20 عاما.

ونشر حساب تابع لحركة طالبان صورة لمقاتلين في بانشير أمام ملصق مُخرّب لأحمد شاه مسعود.

وقال أحمد والي شقيق أحمد شاه مسعود في جنيف الثلاثاء إنه رغم أن جبهة المقاومة الوطنية «أصيبت»، يمكن لآلاف المقاتلين العودة في أي وقت.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة