حافلة هيدروجينية
حافلة هيدروجينية


روسيا تعلن الإنتاج التجاري لأول حافلة هيدروجينية

شريف داود

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 05:50 م

أعلنت روسيا أنها بدأت في الإنتاج التجاري لمنتجًا يغير قواعد اللعبة في قطاع نقل الركاب وهو أول حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين من طراز KAMAZ-6290.

وصرح سيرجي شيميزوف الرئيس التنفيذي لشركة "روستك"، أن هذه هي الخطوة التالية في البحث عن مصادر طاقة بديلة وفي تطوير وسائل نقل ركاب حديثة صديقة للبيئة، مؤكدا أنه سيتم اختبار نموذج أولي لحافلة وقود الهيدروجين "كاماز" في شوارع موسكو في بيئة التشغيل الفعلي. كما نخطط لتوفير التجميع النهائي لحافلات خلايا الوقود الهيدروجينية في محطة سوكولنيكي لإصلاح السيارات والبناء في  عاصمة البلاد.

وأوضح "شيميزوف"، أن الجسم مصنوع من الفولاذ عالي القوة والبلاستيك الآمن، مما يدعم المتانة والأمان المطلوبين في حالات الطوارئ، ويعمل بخلايا وقود الهيدروجين ومزود بست أسطوانات لتخزين الهيدروجين المضغوط.

ويتم تثبيت الأسطوانات على السقف لأغراض السلامة، ويتدفق الهيدروجين نحو السماء في حالة حدوث تسرب ولا يدخل في الحجرة. علاوة على ذلك، على عكس الحافلة الكهربائية التي تتمتع بقدرة تحمل تصل إلى 70 كم بعد إعادة الشحن الكامل للبطارية، يمكن لحافلة خلية وقود الهيدروجين أن تسير لمسافة تصل إلى 250 كم، مما يجعلها قابلة للسير بين المدن.

وتصل قدرة محطة توليد الطاقة الهيدروجينية 45 كيلو واط على الأقل وتشغيل الحافلة يحون بواسطة محور البوابة الكهربائية ZF.. كما أنها مجهزة بنظام الكبح الهوائي الحديث عالي الأداء مع EBS، وABS ، وASR، وEPB، ووظيفة إيقاف المنحدر، ووظيفة تعشيق الحركة للأبواب المفتوحة، وجهاز استشعار لمراقبة تآكل وسادات الفرامل.  

ويتم أيضًا توفير الكبح بواسطة محرك كهربائي مع نظام التجديد.. السرعة القصوى 80 كم / ساعة..  التحمل 250 كم.. إجمالي سعة الركاب 80، مع 33 مقعدًا.. مثل الحافلة الكهربائية، ويتم تكييف النقل البيئي الجديد للعمل في درجة حرارة محيطة من -40 درجة مئوية إلى +40 درجة مئوية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة