صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بكتيريا اللحوم».. قنبلة موقوتة من الجراثيم تخلصي منها بهذه الطرق  

ريم الزاهد

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 05:59 م


تعتقد الكثير من ربات البيوت أنها بمجرد غسلها للحوم والدواجن فهي بذلك قد قامت بتعقيمها وتخلصت من البكتيريا العالقة بها، ولكن ما لا تعرفه أن هناك قنبلة موقوتة من الجراثيم تسمى «بكتيريا اللحوم» تلاحق كل امرأة داخل مطبخا وإما أن تهزمها وتتخلص منها أو تصيب أفراد أسرتها بالأمراض المعوية القاتلة. 

ولهذا أوضح موقع Bestlifeonline، أنه ليس فقط بالغسل والتعقيم أو وضع اللحوم على النار لتنضج تتخلصين منها، ولكن أوضح خبراء الصحة والتغذية أن اللحوم من أكثر الأطعمة المسببة للأمراض المنقولة بالغذاء، مؤكدين أن طهيها مسؤولية كبيرة، داعين إلى اتباع الطرق الصحيحة في الطهي لتجنب بكتيريا أو جراثيم اللحوم الناقلة للأمراض.

وأضاف الموقع أن هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب الأمراض ويمكن أن تبقى بكتيريا اللحوم على الأسطح لفترة طويلة من الوقت، ومن بينها ”بكتيريا العطيفة“ و“بكتيريا السالمونيلا“، حيث يوجد هذان النوعان من البكتيريا في الدواجن النيئة.

وتعيش بكتيريا العطيفة مثلا على الأسطح لنحو أربع ساعات، بينما يمكن أن تستمر بكتيريا السالمونيلا حية لمدة 32 ساعة.

وتأتي هذه البكتيريا نتيجة خطأ شائع تقوم به بعض السيدات أثناء الطهي وهو وضع اللحم المطبوخ في طبق كان فيه لحم نيئ مسبقا ولا تزال عليه آثار اللحم، ولكن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية يحذر من خطورة هذا السلوك، لأن جراثيم اللحوم النيئة قد تنتشر إلى اللحوم المطبوخة.

اقرأ أيضا|اكلات ريجيم بدون لحوم.. أصناف تناسب الدايت

وينطبق هذا على لحم الدجاج، والديك الرومي، والمأكولات البحرية وغيرها، فلا بد من استخدام أطباق منفصلة للحوم النيئة عن اللحوم المطبوخة.

ولتجنب الإصابة بهذه البكتيريا عليكي اتباع هذه الخطوات للحفاظ على سلامة أسرتك وهي كالتالي : 

١ - غسل اليدين جيدا: 

لا بد من غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون قبل الطهي وبعده، وهذا كله من أجل تجنب نقل البكتيريا من اليدين إلى الطعام أو العكس.

٢ - تعقيم الأواني: 

غسل الأطباق بالماء الدافئ والصابون قد يزيل بعض جراثيم اللحوم النيئة، ولكنه لا يقضي عليها بشكل فعال، وقد يؤدي للإصابة بالأمراض.

٣ - تنظيف الأسطح: 

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، يعتبر تنظيف أي سطح لامس لحوم نيئة سواء طبق أو ألواح تقطيع اللحوم أو حوض غسل الأواني في المطبخ، الخطوة الأولى للتخلص من البكتيريا، ولا بد من تطهيرها بعد ذلك باستخدام سائل التعقيم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة