صالح الصالحى
صالح الصالحى


وحى القلم

مصر الجديدة.. مصر القوية

صالح الصالحي

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 - 06:27 م

 

كل يوم يمر تحصد مصر ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأته فى نوفمبر ٢٠١٦، حينما قررت أن تستفيق من كل محاولات الترقيع والتغاضى عن أزمات عنيفة كانت دائما تهدد الاقتصاد، بل كان يصل الأمر إلى التكتم وعدم الإفصاح عن أزمات حقيقية مما كان يلقى أعباء كبيرة على كاهلها فى توفير السيولة من النقد الأجنبى ويخلق معها السوق السوداء الذى تربحت منه ملايين من الجيوب السوداء التى حاربت نهضة مصر.. فكان القرار بتعويم الجنيه المصرى لتوفير النقد الأجنبى لمواجهة التزاماتها.. واستعدت الدولة بسياسات حمائية للفئات الفقيرة بمشروعات فى التعليم والصحة والغذاء.
 وبدأت رحلة الإصلاح بمنتهى الشفافية بإعلان أننا لدينا أزمة وعلينا جميعا المواجهة.. ورغم كل محاولات ضرب البرنامج، نجح البرنامج المصرى وأصبح نموذجا صامدا لأزمات عالمية ضربت أكبر الاقتصاديات والأسواق العالمية والتى لم يكن أحد يتوقعها.. حتى أن صندوق النقد نفسه أكد أن هذا البرنامج كان سببا فى صمود الاقتصاد المصرى فى ظل أزمة كورونا.. وتابع فى ظل حالة عدم اليقين العالمية غير المسبوقة حققت السياسات المصرية فى إطار البرنامج توازنا بين ضمان الإنفاق المستهدف لحماية الإنفاق على القطاع الطبى وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية الضرورية والحفاظ على الاستدامة المالية مع إعادة بناء الاحتياطيات الدولية وفى نفس الوقت ساعدت السياسات الاقتصادية السليمة على تحقيق استقرار الاقتصاد الكلى والحفاظ على ثقة المستثمرين.. ولاتزال التوقعات على المدى المتوسط لمصر قوية.. ولايزال هدف مصر على المدى المتوسط يركز على تحقيق ليس فقط نموا مرتفعا لكنه شامل لخلق فرص العمل وضمان مستويات معيشية لائقة لمصر وسكانها.. هذا كلام صندوق النقد الدولى الذى لا يجامل أحدا ويمنح شهادات الثقة للاقتصاديات فى العالم كله.
 رحلة بناء وإصلاح الاقتصاد المصرى الذى تهدم وتدهور على مدار سنوات سابقة والتى بدأت بمجيء الرئيس عبد الفتاح السيسى لا ينكرها أحد ولا ينكر أحد أيضا أن الإصلاح بدأ بقرار قوى وشجاع لمواجهة الأزمة بكل صراحة وتصميم على مواجهة التحديات وتحقيق المعادلة الصعبة فى ظل ازدياد مطرد للسكان والتعامل مع كل الأزمات المحيطة بنا، فى كل أنحاء العالم التى جعلت مصر بمنأى عنها بفضل المهارة والكفاءة فى ظل أزمة كورونا التى لا يعلم أحد - متى ستنتهى-.. فرفضت الإغلاق الكلى مع استكمال مشاريع البنية التحتية والاستمرار فى تطوير الدولة على كافة المحاور.
 مصر الجديدة والجمهورية الجديدة نهضة كبيرة تحظى بها كل الفئات فى ظل عدالة لتوزيع عوائد ثمار الإصلاح الاقتصادى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة