محافظ الدقهلية خلال الجولة
محافظ الدقهلية خلال الجولة


إنشاء خط فرز بمصنع «قلابشو» لتدوير المخلفات بطاقة 300 طن يوميًا بالدقهلية

حازم نصر

الخميس، 09 سبتمبر 2021 - 10:31 ص

تفقد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية صباح اليوم الخميس سير العمل بمصنع تدوير المخلفات البلدية بقلابشو بمركز بلقاس بعد الانتهاء من إعادة تأهيله ورفع طاقته التصميمية حيث يرجع إنشاء وتشغيل المصنع إلى عام 1998.

استمع «مختار» إلى شرح تفصيلي عن العمليات التي تتم داخل المصنع من مسئولي الشركة بداية من منطقة الاستقبال والمناولة ووحدات فصل المادة العضوية ووحدات الفصل بالهواء وسير الفرز ومنطقة المعالجة البيولوجية وانتهاء بمنطقة نخل السماد العضوي.

وقرر رفع أية معدات قديمة داخل المصنع واستغلال كامل المساحة مع اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها سواء بالتأهيل أو التكهين.

وأكد «مختار» على أن إعادة التأهيل لمصانع التدوير للمخلفات بنطاق المحافظة يأتي في إطار دعم وزارة التنمية المحلية لمحافظة الدقهلية  في تنفيذ خطة طموحة لتطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية بما يحافظ على البيئة والصحة العامة ويضمن التخلص السليم والآمن من المخلفات.

وأشار إلى أنه تم إعادة تأهيل معدات خطوط الفرز القديمة بالمصنع وإضافة خط فوز جديد بطاقة إجمالية 300 طن يوميًا حيث يستقبل المصنع المخلفات المتولدة بمراكز بلقاس وشربين وجمصة.

وأضاف أن المحافظة استهدفت من خلال خطة تطوير البنية التحتية لمنظومة المخلفات تعظيم الاستفادة بما هو موجود بإعادة تأهيل ورفع القدرة التصميمية لمصانع تدوير المخلفات بمراكز ومدن أجا والسنبلاوين وبلقاس هذا إلى جانب إنشاء مصانع جديدة بسندوب والمنزلة وميت غمر ودكرنس وأيضًا الانتهاء من إنشاء المدفن الصحي الهندسي على مساحة 50 فدانًا بناحية قلابشو لاستقبال مرفوضات أعمال المعالجة والتدوير من كافة المصانع بدائرة المحافظة والتخلص الآمن منها في خلايا مجهزة ومعزولة عن مفردات النظام البيئي لتكتمل بذلك منظومة المعالجة والتدوير علي أرض المحافظة.

وأكد المحافظ أن كل هذه الجهود تأتي بالتزامن مع قيام المحافظة بتنفيذ منظومة جمع القمامة من المنبع تمهيدًا لإلغاء صناديق القمامة بالشارع  وعدم جعلها كوسيط في تجميع القمامة للحافظ علي المظهر الجمالي وحتي يشعر المواطن  بالجدوي من تطوير منظومة المخلفات البلدية.

وثمن المحافظ التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة لحل مشكلة القمامة وتحسين مستوي النظافة في المحافظة عملًا على إرضاء المواطنين.
 

اقرأ أيضا:  حملات على تطبيق التعريفة المقررة بخطوط سير سيارات الأجرة بالقصير


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة