الاتحاد الافريقي - صورة أرشيفية
الاتحاد الافريقي - صورة أرشيفية


الاتحاد الافريقي يعطل عضوية غينيا بعد الانقلاب العسكري

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 - 01:47 م

أعلن الاتحاد الافريقي، اليوم الجمعة 10 سبتمبر، تعطيل عضوية غينيا على خلفية الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد خلال الأيام الماضية.


كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» قد أعلنت الأربعاء، تعليق عضوية غينيا نتيجة الإطاحة بالرئيس ألفا كوندي مطلع الأسبوع الماضي.


وقال وزير خارجية بوركينا فاسو ألفا باري، إن زعماء المجموعة طالبوا بالإفراج عن كوندي وقرروا إرسال وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الغينية كوناكري لبحث مجريات الأمور على ارض الواقع.


كما دعا رئيس مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي محمد علي حسن، إلى ضمان الانتقال السلمي واستعادة النظام في جمهورية غينيا مما يتيح التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.


وأعرب مجلس السلم والأمن الإفريقي عن قلقه العميق حيال تطور الوضع في غينيا، وأدان ورفض الأحداث التي شهدتها البلاد، كما دعا إلى الإفراج الفوري عن رئيس البلاد ألفا كوندي وجميع المعتقلين الآخرين.


يذكر أن الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي فيليكس تشيسكيدي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد قد أعربا عن إدانتهما للأحداث في غينيا، وطالبا بالإفراج الفوري عن الرئيس ألفا كوندي، كما دعا المسئولان الأحد الماضي مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي للاجتماع بشكل عاجل لبحث الوضع الجديد في غينيا واتخاذ الإجراءات المناسبة في ظل هذه الظروف.


وكان قد أطاح جنود من القوات الخاصة بالرئيس الغيني ألفا كوندي الذي حكم البلاد لوقت طويل، وقاموا بحل حكومته يوم الأحد الماضي، ما دفع إيكواس للمطالبة بعودة النظام الدستوري والتهديد بفرض عقوبات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة