الروسية «جازبروم»
الروسية «جازبروم»


رغم العقوبات الأمريكية| روسيا تعلن اكتمال مشروع مد خط أنابيب «نورد ستريم2»

أخبار اليوم

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 - 05:21 م

موسكو- وكالات الانباء


أعلنت شركة الغاز الروسية «جازبروم»، الجمعة، الانتهاء بشكل كامل من إنشاء خط أنابيب «نورد ستريم2» أو «السيل الشمالي-2» الذى سينقل الغاز الطبيعى من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق ودون المرور بأراضى أوكرانيا.


وذكرت وكالة «بلومبرج»، أن «جازبروم» تعتزم بدء ضخ الغاز عبر أنبوبى «نورد ستريم 2» اعتبارا من أول أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن توقيت وصول الغاز الروسى إلى منظومة نقل الغاز الأوروبى سيعتمد على قرار السلطات فى ألمانيا.


يذكر أن، خط أنابيب «نورد ستريم 2» هو مشروع روسى لمد أنبوبى غاز طبيعى يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، وبطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا، وهو الطريق نفسه الذى يمتدّ عليه مشروع «نورد ستريم 1» الذى وضع فى الخدمة منذ العام 2012.


يواجه المشروع معارضة قوية من جانب الولايات المتحدة التى فرضت العديد من العقوبات على الشركات المشاركة فيه، بهدف عرقلته حيث ترى أنه سيمثل خطرا على الأمن القومى لحلفائها فى أوروبا نتيجة تزايد اعتماد القارة على إمدادات الغاز الطبيعى القادمة من روسيا.


على مدى سنوات، تواجهت واشنطن وبرلين بشأن المشروع، كذلك روسيا وأوكرانيا، حليفة الغرب، والتى ترى أن تشغيل خط الأنابيب يُضعف موقعها حيث تعتبر إن الأنبوب قد يحرمها على المدى الطويل من مبلغ سنوى قدره 1٫5 مليار دولار على الأقل تجنيه حالياً من عبور الغاز الروسى فى أراضيها نحو أوروبا، بالإضافة إلى أنه يقوّض نفوذها إزاء خصمها الروسى.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة