صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الصحة العالمية تُحذر من خطورة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

سلمى خالد

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 - 09:30 م

يعتبر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية هو أحد المواضيع الحيوية التي تعاني منها المجتمعات الطبية وكذلك المرضى وبالذات المنومون في المستشفيات وأولئك الذين لديهم مشاكل صحية متعددة.

ويسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أضراراً، أهمها "المقاومة البكتيرية للمضادات" التي تحدث عندما تكتسب البكتيريا مناعة ضد تأثير الأدوية، ما يزيد من صعوبة معالجة أنواع شائعة من الأمراض وتفاقم خطرها بما يؤدي أحيانا إلى الوفاة.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن المقاومة المتنامية للمضادات الحيوية لا تقل خطورة عن جائحة كوفيد - 19، وتهدد بإطاحة منجزات التقدم الطبي الذي تم إحرازه على مدى قرن، واعتبرتها واحدة من أكبر التهديدات الصحية في زماننا، حسب موقع الشرق الأوسط.

حيث تعتبر من أسباب مقاومة البكتيريا هو الاستخدام السيئ للمضاد الحيوي والإفراط فيه، كأن يصرف العقار غير الصحيح الذي لا يتطابق مع المزرعة الخاصة بالبكتيريا المسببة.

وإعطاء المضادات الحيوية للمرضى كإجراء وقائي لا داعي له قبل إجراء بعض العمليات الجراحية يتسبب بعدك مشاكل كثيرة بإلإضافة لاستخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الفيروسية.

 بإلإضافة أنه كانت المضادات الحيوية تصرف بدون إشراف طبي أو وصفة طبية وبلا سبب طبي منطقي ما يؤدي إلى سوء استخدامها من قبل المرضى، ويكون ذلك سبباً رئيسياً لتكون ما يعرف بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

كما أن السلوك الخاطئ لبعض المرضى والذي يتمثل بشكل كبير وأساسي في إيقاف المضاد بمجرد الشعور بالتحسن وعدم الالتزام بالفترة العلاجية المقررة من قبل الطبيب والتي عادة ما تكون 5، 7، 10، 14 يوما حسب نوع المرض وشدته فتنشط البكتيريا من جديد وتقاوم هذا المضاد الحيوي.

وأيضًا انتشار البكتيريا المقاومة في المستشفيات بسبب كثرة استخدام المضادات الحيوية في بعض الأقسام من المستشفيات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة