صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نصائح مهمة لحل مشاكل الغيرة بين الأطفال

سلمى خالد

السبت، 11 سبتمبر 2021 - 05:58 م

كثير من الأمهات والآباء يعانون من مشاكل الغيره بين الأطفال ، فالغيرة غريزه طبيعية تولد مع كل طفل ،ولكن تزداد على حسب العوامل الخارجية المحيطة لهذا الطفل، فغالبا ما يشعر الطفل بالغيرة بسبب قدوم طفل جديد للأسرة ،ويشعر أنه لم يظل محبوب مثل ما كان وهناك من أخذ مكانه لدى والدية .

 

ويمكن بسبب أيضًا الأنانية حيث يوجد طفل يريد أن يهتم والديه به فقط أو شعوره بالنقص وبأنه أقل جمالًا من طفل أخر فينتج عنه غيره تجاه هذا الطفل ، وينتج عن تفضيل الأبناء عن بعضهم البعض غيره بين الأطفال .

 

لذلك هناك عدة نصائح مهمة للأمهات والأباء لكيفية التعامل مع الطفل الغيور لينشأ بجو صحي سليم دون كراهية وغيره لأحد من أخوته عن  طريق أخذ رأيه في كل شئ وندعه يختار ملابس المولود الجديد القادم .

 

ويمكن الطلب من طفلكِ أن يساعدك في بعض الأمور البسيطة الخاصة بالطفل الصغير مثل: أن يناولكِ الحفاضات أو صب المياه على الطفل الصغير أثناء الاستحمام وغيرها . 

 

وممكن القيام بحمل الطفل الكبير والصغير حتى لا يشعر بالاختلاف أو تميز أخيه عنه.

 

ومن الممكن أيضاً أن تجعليه يحمل الطفل الصغير بمفرده وهو جالس لمدة قصيرة، ليشعر بحب له.

 

ويجب اعطاء طفلك الكبير المزيد من الوقت ليتأقلم على فكرة وجود أخ صغير له بالمنزل والتعود على وجوده.

 

ويمكن القيام بتقريب الأخ الكبير من الأخ الصغير عن طريق وضع خده على خد الطفل الصغير أو إخباره أن الطفل الصغير يريد تقبيله ولمسه.

 

وعليكِ بتشجيع طفلكِ في اللعب مع أخيه الصغير وقومي بالكثير من الحب والحنان بإحساسه أنه المسئول عنه.

 

 فهذا سيؤدي إلى إزالة الخوف من أخيه الصغير وأيضاً إزالة مشاعر الغيرة منه وظهور الحب بينهما والخوف على كل منهما الآخر، فبسبب الغيره التي تنتج بين الاطفال قد يصاب الطفل الغيور بحالات نفسيه كبيرة والتي تصيبه بكثير من الأمراض إذا لم نعالج هذه المشكله قبل فوات الأوان .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة