استيقاط النساء ليلًا
استيقاط النساء ليلًا


دراسة: استيقاط النساء ليلًا يضاعف من خطر الوفاة المبكرة

وائل نبيل

السبت، 11 سبتمبر 2021 - 07:24 م

أظهر بحث جديد، أن النساء اللائي يستيقظن في الليل، هن أكثر عرضة للوفاة في سن صغيرة بمقدار الضعف.

وقال الأطباء: على الرغم من الإحصائيات المذهلة، فيمكن للإناث تقليل المخاط، عن طريق حجب الأصوات بسدادات الأذن، أو فقدان الوزن.

وقد جرى البحث على 8000 رجل وامرأة في "اليقظة اللاواعية"، أثناء الليل، وهي الفترة التي يمر بها الجميع، ويحدث ذلك كجزء من قدرة الجسم على الاستجابة للمواقف التي يحتمل أن تكون خطرة، مثل الضوضاء والألم والأضواء ودرجة الحرارة، وحتى انسداد التنفس، وهو أحد أعراض انقطاع النفس النومي، ويمكن أن يدفع الشخص أيضًا إلى اليقظة اللاواعية.

ولن يتم تذكر هذه اللحظات أثناء الليل بالضرورة في صباح اليوم التالي، ولكنها ستجعل الشخص ينام في اليوم التالي.

ووجد البحث الذي أجرته جامعة أديلايد، أن هذه الاضطرابات يمكن أن تكون مرتبطة بارتفاع ضغط الدم إذا تكررت، وقد استخدموا بيانات من ثلاث دراسات منفصلة ارتدى فيها المشاركون جهاز مراقبة للنوم أثناء نوم ليلة واحدة.

وحصل كل منهم على درجة مئوية جمعت عدد مرات استيقاظهم، ومدة نومهم ، ومدة نومهم إجمالاً، كما تمت متابعة المشاركين على مدى عدة سنوات، تراوحت بين ست سنوات في المتوسط ​​و 11 سنة.

ووجد الأستاذ المساعد ماتياس بومرت، الذي قاد الدراسة، وزملاؤه أن النساء يستيقظن في الليل أقل من الرجال، لكن يبدو أن التأثيرات كانت أكبر، لا سيما فيما يتعلق بخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بينما النساء اللائي يستيقظن في الليل أكثر من غيرهن (6.5٪ من نومهن ليلاً)، كن أكثر عرضة بنسبة 60-100٪ للوفاة من مشاكل في القلب، وكان خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية 12.8٪ مقارنة بـ 6.7٪.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة