إسراء تُعيد أمجاد ابن بطوطة كسرت حاجز الخوف
إسراء تُعيد أمجاد ابن بطوطة كسرت حاجز الخوف


إسراء تُعيد أمجاد «ابن بطوطة» كسرت حاجز الخوف بزيارة 24 دولة بمفردها

دينا درويش

السبت، 11 سبتمبر 2021 - 07:25 م

تعشق السفر والترحال والمغامرات منذ صغرها.. قررت كسر حاجز الخوف، وتحطيم فكرة أن السفر للرجال فقط، وزارت ٢٤ دولة.


إنها إسراء عساف التى تعرف بـ«بنت بطوطة المصرية» والتى بدأت أولى رحلاتها وهى فى عمر الـ٢٦ عاما وكانت بداية خطواتها للانطلاق والمغامرة. 


حصلت إسراء على الدكتوراة فى إدارة الأعمال وكان حلم حياتها منذ الطفولة أن تسافر وتتعرف على الدول والثقافات المختلفة ، وكانت أولى رحلاتها منذ ٩ سنوات إلى دولة ألمانيا وكان أصعب ما واجهته الحصول على فيزا شنجن، خاصة انها لا تملك تاريخا قويا فى السفر ولكن حصلت على فيزا صلاحيتها ٥ أيام ثم توالت رحلاتها بعد ذلك بغرض العمل والترفيه سواء للدول الأوروبية او الآسيوية .


وتقول إسراء «للأخبار»: زرت ٢٤ دولة بما فيها بلدى الجميلة مصر ولفيت حوالى ٤٩ مدينة من خلال الدول باعتبارى Solo Traveller  أو مسافرا منفردا ، ومن الدول التى زرتها اليونان والفاتيكان وبلجيكا والتشيك وماليزيا والامارات والبرتغال وإسبانيا والمغرب والمجر وبولندا وألمانيا وفرنسا والصين وهولندا والنمسا وسويسرا وإيطاليا وتايلاند وسلوفينيا وكرواتيا والسعودية وتركيا».

وأضافت انها فى البداية بالطبع واجهت اعتراضا من أسرتها لأن الفكرة صعبة وغير متعارف عليها بين الفتيات، واكثر ما ساعدها لإقناع اسرتها بالموافقة على تقبل فكرة سفرها هو أن أول رحلة كانت عمل فبالتالى أقنعتهم بأنها تحتاج للسفر لاكتساب مزيد من الخبرات والمهارات المهمة للعمل والحياة. 


وتقول إسراء عساف إن فكرة السفر بمفردك كفتاة تعلمك تحديد أهدافك والترتيب قبل اى رحلة والالتزام ببرنامج بثقة واحترافية ،ومع الوقت اصبح لدى أسرتها ثقة فى نظرتها للأمور وترتيب خطواتها، أما عن أصعب المواقف التى مرت بها فهى خاصة بقوانين البلاد غير المعروفة بشكل واضح.


وتوجه كلمة لكل فتاة تحلم بالسفر بأن تكون اولا واثقة فى ذاتها وتتحمل المسئولية وتجيد التصرف فى مختلف المواقف وتخطط جيدا لقضاء الوقت وتجمع المعلومات وتدير الرحلة بشكل جيد ،وبالطبع مع الوقت ستمتلك العديد من الخبرات التراكمية فى السفر وكل ذلك سيزيد من ثقة الأهل فيها ويقلل من خوفهم عليها ورفضهم لفكرة سفرها بمفردها.


ومن خلال سفرها بمفردها تحكى إسراء عساف انها تعلمت الكثير من الأمور ومنها الحصول على الفيزا والأوراق المطلوبة وحجز الفنادق والطيران والرحلات الداخلية بين المدن ،كما تعلمت جمع المعلومات وتقييم الدول وترتيب الرحلات وإعداد الخطط السنوية والميزانية والتوفير بقدر الإمكان لادخار النفقات اللازمة.


كما تعلمت أن تقرأ كثيرا عن المعالم والاماكن التراثية والتاريخية والطبيعية والأنشطة المختلفة وأماكن التسوق ،وكيفية التفكير والتصرف ومواجهة المشكلات والمواقف الصعبة والتفكير فى حلول وزيارة معالم المدن والتعرف على الأكلات الجديدة والمجتمعات المختلفة وتكوين الصداقات.


وتقول بطوطة المصرية ان السفر تجربة مثيرة تُعلّم الفتاة الاحتكاك بالبشر من مختلف الثقافات والعادات والتقاليد،وتعلم ثقافة قبول الاختلافات والمحافظة على العادات والتقاليد.


ونوهت إلى انها تحلم بزيارة كل دول العالم ومن اهم الدول التى تتمنى زيارتها فى أقرب وقت جورجيا والدنمارك والسويد وإنجلترا وأيرلندا والنرويج وليتوانيا واستونيا وسنغافورة واندونيسيا واليابان والفلبين وجزر المالديف والهند وكينيا وجنوب أفريقيا وموريشيوس والولايات المتحدة الأمريكية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة