رىيس صندوق التنمية الحضرية أثناء حواره لـ بوابة أخبار اليوم
رىيس صندوق التنمية الحضرية أثناء حواره لـ بوابة أخبار اليوم


حوار| رئيس صندوق التنمية الحضرية يكشف موعد تسليم المشروعات البديلة

ريم حمادة

الأحد، 12 سبتمبر 2021 - 02:30 م

-تغييراسم الصندوق كان لزامًا ليتلائم مع مهامه الجديدة.

-4 مهام رئيسية على عاتق الصندوق خلال السنوات المقبلة.

منذ أن تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مسؤولية حكم البلاد، أخذ على عاتقه مهمة القضاء على «العشوائيات في مصر» والتي كانت واحدة من  أبرز التحديات والملفات الشائكة، وذلك حتى تعود مصر إلى حضارتها وجمالها، وحتى يعيش المواطنون «حياة كريمة»، وبالفعل بدأت الحكومة في وضع الخطط للقضاء على مشكلة العشوائيات، فإلى جانب إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة تعمل الحكومة المصرية على تطوير المساكن القائمة بالفعل في مناطق صنف بعضها على أنها مناطق شديدة الخطورة لا تصلح للحياة الاّدمية.

ونجح  صندوق تطوير العشوائيات  قبل تغيير المسمي إلى صندوق التنمية الحضرية في تحقيق هذه المهمة بنجاح والتعامل مع كافة المناطق المصنفة بـ«غير الآمنة»،  ليبدأ الصندوق من العام المقبل 2022 مهامه الجديدة  من تنمية حضرية وعمرانية شاملة تلائم تطلعات الدولة المصرية والجمهورية الجديدة بتكلفة تقريبة تتعدى 6.5مليار جنيه ..«بوابة اخبار اليوم» حاورت المهندس خالد صديق رىيس صندوق التنمية الحضرية للوقوف على  المشروعات الجاري تسليمها ، وخطة عمله الفترة المقبلة ومهامه الجديدة ، إلى نص الحوار :

في البداية حدثنا عن سبب تغيير اسم الصندوق من تطوير العشوائيات إلى التنمية الحضرية؟

تغييراسم الصندوق من تطوير العشوائيات إلى صندوق التنمية الحضرية، كان إجراء مخطط له منذ أكثر من 3 سنوات، حيث إن اسم الصندوق لابد أن يواكب الجمهورية الجديدة والدولة الحديثة ، ولأن لدينا تطوير شامل يوزاى طموح.

لذلك بدأنا عمل تصنيف وتحديد للعمران في مصر، وبدأنا أيضا نغير ونطور مهام الصندوق  خاصة بعد الانتهاء من المناطق غير الآمنة  بنهاية العام الجاري 2021 ،  فلدينا  مناطق  سوء تخطيط  ومناطق متدهورة او مناطق امتداد عمراني، أو مناطق ذات طبيعة خاصة، ومناطق يمكن استغلالها استثماريا، ووجدنا أن مسمى التنمية الحضرية اكثر تلائما وشمولا، ويُحقق لنا التدخل في كل هذه التصنيفات.

وماهي المهام الجديدة التى ترتبت على ذلك؟
أول مهمة  بعد  الانطلاقة الجديدة للصندوق وتغييير اسمه لـ «صندوق  التنمية الحضرية»  في أول أغسطس الماضى، هي تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بتطوير عواصم أو محافظات الجمهورية  والمدن الرئيسية، المهمة الثانية هي تطوير القاهرة التاريخية لتعود الى أصلها وطابعها المميز ،أما المهمة الثالثة فهى  تطوير المناطق غير المخططة على مستوى الجمهورية، والمهمة الرابعة هي تطوير منطقة حدائق الفسطاط بأكملها.

وماذا عن  تفاصيل مشروع تطويرعواصم الجمهورية والمدن الكبرى ؟
المشروع  عبارة  عن  500 الف وحدة سكنية ب 27 محافظة بتكلفة إجمالية وصلت إلى 350 مليار جنية، لمدة 5 سنوات، قادمة وبدأنا فعليا العمل عليها بـ 32 مشروع كمرحلة عاجلة بـ 13 محافظة  بما يستهدف انشاء 125 الف وحدة من اجمالي 500 الف، ووصلنا نسبة تنفيذ  خلال هذه الفترة القصيرة الى نسبة انجاز وصلت 35 %.

ركزنا في المرحلة الأولى على المحافظات خارج القاهرة والجيزة، واهتممنا بالعواصم والمدن، ففي الدقهلية اشتغلنا بمنطقة الجلاء، وبدأنا في 5 مشروعات بالسويس، وكذلك 160 فدان برأس البر بدمياط، وأيضا ركزنا على الصعيد وبدأنا بمحافظتى سوهاج وقنا، أما في القاهرة لدينا  أكثر من مشروع منها منطقة الواحة بأرض المسابت وتضم مشروع كبير، وكذلك بمنطقة المعصرة، وفيما يخص محافظة الجيزة سنبدأ بالمنطقة الخلفية لجامعة القاهرة، ومساحتها90  فدان.

وخلال الفترة المقبلة  سيتم بدء العمل بأكثر من منطقة بشمال سيناء، وهي ليس بها مناطق مصنفة غير أمنة وإنما غير مخططة فقط، كعدد من المناطق بمدينة العريش،  أما جنوب سيناء فهناك مناطق غير اّمنة وبلغت 600 وحدة وأخرى غير مخططة  مثل، الطور ودهب وطابا وأبو ذنيمة.

واخترنا أكثر من 157 قطعة أرض لمشروع تطوير عواصم المحافظات الذي يتم بالتنسيق والتعاون بشكل كامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ".

وماهي المناطق المُستهدف تطويرها بالقاهرة التاريخية ،والبرنامج الزمنى والميزانية؟
تم البدء فعليًا بـ5 مناطق منها مسجد الحاكم وزويلة والحسين ودرب اللبانة ومساحتهم لاتقل عن 80 فدان، ويتم دراسة مناطق اخرى لبدء العمل عليها منها الحطابة وقلعة الكبش، بحيث تعود جميع مناطق القاهرة التاريخية الى أصلها، وتابع :" مش بنشيل السكان ونبنى جديد، ولكن نحن نحافظ على النسيج العمارنى مع التخلص من غير الملائم مع خصوصية وطابع هذه المناطق مثل الورش الحرفية  وغيرها، و بالتوازى  مع ما سبق ذكره  يتم حاليا بناء مدينة حرفية  ومهنية بمساحة 60 فدان على محور جيهان السادات كورش بديلة بمواصفات عالية، بحيث تستوعب إنشاء عدد كبير من الورش بمساحات واسعة ولها شبكة طرق ومحاور".

وأضاف :" سيتم أيضا  إزالة الخرابات والمباني المتهدمة واحلالها بمبانى جديدة وفنادق، بحيث يجد كل مواطن سكن أدمى، وسيتم تغيير واجهات العمارات المودرن لتأخذ الطابع الإسلامي، وكل ذلك على نفقة الدولة، وحاليا لايمكن رصد الميزانية لأن الدراسات لازالت مستمرة  ولكن بشكل مبدئى تم رصد 2 مليار جنيه لاعادة تطوير القاهرة التاريخية، والتي من المقرر أن يكون لها كيان خاص ومنفصل يديرها، بالشراكة بينها وبين محافظة القاهرة  كجهاز مدينة مثلا، بحيث يكون لها خصوصيتها، واستثماراتها، وميزانيتها، وإدارة  منفصلة، وشركات صيانة تحافظ على المشروع لاستدامته والحفاظ عليه.

ماهي خريطة تطوير المناطق غير المخططة ؟والميزانية الخاصة بها ؟

تطوير المناطق غير المخططة على مستوى الجمهورية ، بمساحة 417 الف فدان في 227 مدينة  ، منهم 160 الف فدان غير مخطط يفتقد للبنية التحتية مثل شبكات الصرف الصحى ، الكهرباء ، المحاور ، او حتى الكثافة السكانية لهذه المناطق اعلي من الطاقة الاستيعابية للبنية التحتية للمنطقة وتم رصد 318 مليار جنية ضمن خطة التطوير "20-30".

ماذا عن تطوير حدائق الفسطاط بشكل عام ؟ ومنطقة بطن البقرة بشكل خاص؟
حدائق الفسطاط  تبلغ 500 فدان ، بدأنا ببحيرة عين الصيرة وانتهينا منها ، وبدأنا العمل حول مسجد عمر بن  العاص، وخطة تنفيذ ال500 فدان  والمشروع باكمله حوالى سنة ، وسيشمل  حدائق مركزية كبيرة  متنوعة بين ثقافية وتجارية وسياحية وفندقية  وغيرها وسيكون مزار سياحي وعلى الخريطة السياحية للدولة ، بتكلفة لا تقل عن  6 مليار جنية.

ايضا سور مجري العيون «سياحي وسكنى وترفيهى» على 94 فدان  بتكلفة 3 مليار جنية، وايضا منطقة بطن البقرة سيكون اسمها ما بين كنوز الفسطاط او  جواهر الفسطاط ، والمشروع 30 فدان من اصل 300 فدان  وهى مساحة عزبة خيرالله بأكملها ، بحيث تكون منطقة بطن البقرة  نواة لتطوير المنطقة باكملها ، بتكلفة 1.4 مليار جنية  ، وتم ازالة المخلفات وتسكين الاهالى بالاسمرات .

= وما اخر المستجدات فيما يخص مشروع مثلث ماسبيرو؟
مشروع مثلث ماسبير سوف يتم تسليمه في ديسمبر من العام الجاري، مشيرا أن العمل بالمنطقة لا يتوقف على مدار اليوم، وقامت محافظة القاهرة بالتنسيق مع عدد من أهالى مثلث ماسبيرو الذين أخلوا سكنهم  قبل بدء العمل بـ6 أشهر لاستلام القيمة الايجارية لشققهم البديلة عن هذه المدة، موضحا أنه تم تسليم كل الأهالى قيمة ايجار سكن بديل لمدة 3 سنوات  وهي مدة تنفيذ المشروع، ولكن هناك مجموعة سبقتهم بـ 6 أشهر وهم فقط من سيحصلوا على هذه المبالغ، موضحًا أن محافظة القاهرة بادرت بهذه الخطوة دون طلب من السكان.

وفيما  يخص استلام الشقق الجديدة ، فكل مواطن وقع عقد له شقة بالمساحة المتفق عليها، ولكن تخصيص الوحدات وتحديدها لم يتم بعد، وسيكون بالقرعة، لضمان الشفافية.

وماهي المشروعات المستهدف تسليمها والانتهاء منها قبل نهاية 2021 ؟
جميع مشروعات المناطق غير الآمنة ، ف 90 % منها انتهت تماما و10% جاهزة للتسليم، و من ضمن المشروعات المقرر تسليمها شقق حدائق أكتوبر، حيث بدأ فعليا تسليم الوحدات بها للأهالى بمنطقة سن العجوز، وسيتم افتتاح المشروع رسميا قريبا ،وهو مكون من 2500 وحدة.

أيضا مشروع "معا" والذي تم تسكين أهالي عزبة أبو قرن به، مشيرا الى أنه عبارة عن 4416 وحدة، وكذلك مشروع الخيالة المكون من 2500 وحدة بمصر القديمة، وانتهى بنسبة 100% فيما يخص العمارات والشبكات والطرق، ومتبقي الخدمات من مسجد ومدرسة وكنيسة ووصل نسبة التنفيذ بهم من 60 إلى 80%.

ولدينا أيضا مشروع أرض الإنتاج الحربي في مدينة السلام والبالغ 4800 وحدة، وبلغت نسبة التنفيذ 98%، وكذلك مشروع 15 مايو في زهو 15 مايو وهو 1008 وحدة بنسبة تنفيذ 98 % ، وأيضا مقرر تسليم 2000 وحدة في حلايب وشلاتين مصصمة على نظام البدوى، وكذلك بشاير الخير 5 بالاسكندرية 15600 وحدة، وكل هذه المشروعات جاهزة وتسلم خلال الأسابيع والشهور المقبلة.

هل من المقرر التنسيق والتعاون مع شركات خاصة الفترة المقبلة ؟
بالطبع، الصندوق بصدد التعاقد مع شركة كبري للتسويق وأخري لإدارة المشروعات وذلك فور الانتهاء من تنفيذها، وهذه الخطوة تأتي بموجب المُسمى والمهام الجديدة للصندوق، بما يتوافق مع هدفه في التنمية الحضرية والاستثمار العقاري.

وتابع أن هناك مشروعات مصنفة على أنها استثمارية فقط منها مثلا مشروع تنمية وتطوير «سور مجرى العيون» حيث تم تعويض كل الأهالى بسكن بديل ومستدام ،  وهناك مشاريع أخرى يعود لها الأهالى بشكل جزئي أو كلي بعد الانتهاء من  تطويرها مثل مشروع مثلث ماسبيرو، وكذلك مشروعات محافظة السويس الخمسة فهى إحلال للأهالي، لأنها مناطق جميعها غير مخططة ومتدهورة، فقررنا إعادة بناءها من جديد، وهذا التصنيف الخاص بالمشاريع ما بين استتثماري وخدمى و مختلط يأتى بعد دراسة للمنطقة من ناحية ولاحتياجات الناس من ناحية أخري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة