صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مشروعات «الخمسين الإماراتية».. فرص واعدة للقطاع الخاص في هذه المجالات

مفرح سليمان

الأحد، 12 سبتمبر 2021 - 04:54 م

تسعى الحكومة الإماراتية لتشجيع القطاع الخاص، لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية، لذلك أطلقت الحكومة الإماراتية مشاريع الخمسين، وهي سلسلة من المشاريع الاستراتيجية العملاقة في العديد من المجالات.

وتهتم مشروعات الخمسين بتنفيذ العديد من المشروعات في المجالات المهمة مثل علوم الذكاء الاصطناعي والصناعة والطاقة النووية والبنية التحتية، لتشكل الحزمة الأولى للعديد من المشاريع في التكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية وغير ذلك من المجالات الواعدة.

 اقرأ أيضا | جامعة القاهرة تحدد 17 نقطة لتطعيم الطلاب بلقاح «سينوفاك» قبل بدء العام الدراسي


يمتلك الاقتصاد الإماراتي العديد من المميزات سواء البنية التحتية  المتطورة  والعمالة  المدربة التي تشجع القطاع الخاص على النمو والمنافسة، نتيجة ما تمتلكه الدولة من احتياطيات مالية وبيئة اقتصادية واعدة، بالإضافة إلى ما تنفذه الحكومة الإماراتية من مشروعات تنموية والتوسع في العديد من المشروعات الخضراء والاقتصاد الإماراتي، ضمن العشرة الأكثر تنافسية على المستوى العالمي   بالإضافة إلى أن الإمارات احتلت  المركز الـ10 عالميا بعد أن قفزت 8 مراكز في مؤشر سهولة ممارسة بيئة الأعمال.


ويتيح الاقتصاد الإماراتي فرص واعدة يتسابق عليها العديد من المستثمرين حول العالم، وتمتلك الدولة عضوية في العديد من المنظمات الدولية بالإضافة إلى العديد من الاتفاقيات  التجارية مع الكثير من دول العالم، كما يلبي الاقتصاد الإماراتي احتياحات المستثمرين في أقل فترة زمنية، لتكون بيئة أعمال مفضلة من قبل المستثمرين.
 
وفي وقت سابق، احتلت الإمارات  في مؤشر  جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في المرتبة الأولى عربياً وإقليمياً والـ15 عالمياً، وذلك بحسب نتائج تقرير الاستثمار الأجنبي لمباشر العالمي للعام 2021، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، لتتقدم 9 مراكز عن ترتيبها في تقرير العام الماضي 2020.

وجذب الاقتصاد الإماراتي، استثمارات أجنبية مباشرة عام 2020، تبلغ 19.9 مليار دولار أمريكي، ليحقق نموا يقدر بـ11.24% ليحتل المركز الأول عربيا. 
  
وتتيح الإمارات حرية نقل رؤوس الأموال وامتلاك 100% من الأصول الثابتة، كما يحق  للمستثمرين الأجانب العمل في 122 نشاطاً اقتصادياً  وامتلاك كامل الحصص أو الأسهم في الشركات التجارية  لنسبة تصل إلى 100%.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة