جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

عشرون عامًا من الفشل!!

جلال عارف

الأحد، 12 سبتمبر 2021 - 06:54 م

في الذكرى العشرين لاحداث سبتمبر حاولت أمريكا أن تبعث للعالم صورة لأمريكا الموحدة الصفوف المنتصرة على الإرهاب. تقدم الاحتفالات الرئيس الأمريكى ومعه الرؤساء السابقون بينما غاب  ترامب ، لانشغاله بالتعليق على مباراة للملاكمة(!!).

كان المخطط أن يتم الانسحاب من أفغانستان بطريقة أفضل تمكن الإدارة الأمريكية من تمرير رسالتها بأن المهمة انتهت على خير، والثأر لضحايا سبتمبر قد تم، وخطر الإرهاب قد أصبح بعيدا.. لكن ما حدث على الأرض حمل صورة أخرى عنوانها  عشرون عامًا من الفشل، ومسرحها بدأ من أفغانستان والعراق ليشمل المنطقة بأكملها! عشرون عاما من السياسات الخاطئة التى وجدت مبررا للحرب فى أفغانستان ثم اختلقت أسبابا زائفة لتدمير العراق، ثم تاهت فى محاولات بلهاء لتفكيك دول المنطقة وإعادة تركيبها اعتمادا على اكتشافها العجيب بأن هناك إرهابا متطرفا تحاربه وهناك إرهاب معتدل تتحالف معه!!

كان حتما أن يفشل كل ذلك، وأن تدفع أمريكا ثمن سياساتها الفاشلة آلافا من القتلى وخسائر اقتصادية وسياسية بلا حدود.. لكن المنطقة المنكوبة دفعت أثمانا أكبر بكثير.

تحطمت دول وتشردت شعوب وبلغت أرقام الضحايا الملايين، ومازالت العديد من الدول تعانى الحروب الأهلية والتدخلات الأجنبية وصراعات النفوذ التى لا تنتهي.

بعد عشرين عاما تنسحب أمريكا لتداوي جراجها. تفرج عن سجناء  طالبان ، فى  جوانتينامو ، ليعودوا لحكم أفغانستان  باتفاق مع أمريكا هذه المرة وتترك لهم أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات.. والأخطر والأهم أن يعود الحديث عن إرهاب معتدل !! .. كأن عشرين عاما من الدمار والحروب والفوضى لا تكفي!!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة