الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار


يعرض أمام المنتدى العربى للمياه

وزير الإسكان: الحكومة وضعت خطط لتحلية مياه البحر بتكلفة 134 مليار جنيه

حمدي كامل

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 12:33 م

يعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أمام المنتدى العربي الخامس للمياه الذي يعقد في دبي خلال الفترة من 21 - 23 سبتمبر الجاري التجربة المصرية في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، وخطة الوزارة لترشيد استهلاك المياه، والاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وإعادة الاستخدام الآمن للمياه المعالجة في الأغراض المخصصة لذلك.

كما يعرض الخطة الإستراتيجية للتوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر لتوفير احتياجات مياه الشرب، والمقسمة إلى 6 خطط خمسية تمتد من عام 2020 وحتى عام 2050، وذلك بالتعاون مع كل الجهات المعنية من الوزارات المختلفة، ومنها وزارة الموارد المائية والري لتوفير طاقة إجمالية 6.4 مليون متر مكعب يوميًا بتكلفة إجمالية متوقعة 134 مليار جنيه.

شاهد ايضا :- «الإسكان»: هناك مواطنين حاليا يعيشون بالعاصمة الإدارية


من ناحية أخرى قال الدكتور خالد أبو زيد رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى :إن المنتدى سيشهد حضور وفود حكومية وممثلين عن القطاع الخاص من 22 دولة عربية، وسيتم خلال فعالياته على مدار 3 أيام تسليط الضوء على مجموعة من القضايا المحورية أبرزها،: تحقيق الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة، التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن المائي العربي، تقنيات تحلية المياه كخيار استراتيجي لتحقيق الأمن المائي العربي المستدام.
كما سيتم مناقشة كيفية تفعيل دور موارد المياه في تحقيق السلام والتنمية، وتحسين الإدارة الفعالة للمياه من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، السياسة والدبلوماسية المائية الخاصة بإدارة المياه العابرة للحدود، ووضع القوانين المُنَظِمة وتأسيس الشراكات الفعالة لإدارة وتطوير الموارد المائية المشتركة.
واضاف د.خالد أبو زيد انه سيقام على هامش المنتدى "معرض دولى" لأحداث الاجهزة والنظم التكنولوجية فى مجال قطاع المياه والصرف الصحى ، إلى جانب عروض تفاعلية حية فى محيط أرض المعرض لأحدث النظم والتقنيات المتعلقة بادارة المياه

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة